غراتسيانو: التعاون مع الجيش اللبناني حقّق تقدماً ملحوظاً في الـ1701
نقار كوكبا ــ عساف أبورحال
رأى القائد العام لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان، الجنرال كلاوديو غراتسيانو، «أن التعاون القائم بين الجيش اللبناني واليونيفيل، ساعد الأخيرة على تحقيق تقدّم ملحوظ نحو تطبيق نواحٍ عدة أساسية من القرار 1701».
كلام غراتسيانو جاء خلال حفل تقليد ميداليات السلام لجنود وضباط الكتيبة الهندية الحادية عشرة، وذلك في مقر القيادة في نقار كوكبا، بحضور سفيرة الهند في لبنان نانغشا لوفيم وقادة وحدات اليونيفيل في القطاع الشرقي، العميد رسلان حلوي قائد اللواء الـ12 في الجيش اللبناني، إضافةً إلى فعّاليات سياسية واجتماعية، ورؤساء بلديات، وحشد من المدعوّين.

«حلف الدم» دعماً لرافضي الخدمة الإلزامية في الجيش الإسرائيلي

عقدت «الهيئة العربية لدعم رافضي الخدمة الإلزامية في الجيش الإسرائيلي» اجتماعها التشاوري الأوّل في قاعة مجلة تحوّلات في الحمرا، بحضور عدد من ممثلي القوى والأحزاب والشخصيات، وممثل عن سفارة فلسطين في لبنان. وعرض السكرتير التنفيذي للهيئة الزميل بسام القنطار دوافع إنشاء هذه الهيئة «للحوار والتشاور والتنسيق والعمل المشترك بين جميع العاملين على دعم الشباب العربي الفلسطيني الرافض للخدمة في الجيش الإسرائيلي». مؤكداً أنها «هيئة مدنية تطوعية مستقلة ديموقراطية تعمل في إطار موضوعي وعلمي منظّم، تنطلق من لبنان، وتطمح إلى التوسع إلى مختلف الدول، ولا سيما دول الجوار مع فلسطين المحتلة».
وأعلن القنطار أن الهيئة سوف تتوجه إلى كبار المرجعيات الدينية الدرزية في لبنان وسوريا، وتطلب منهم توقيع عريضة تطالب القيادة الدينية الدرزية في فلسطين المحتلة بمنع السلطات الإسرائيلية من استغلال المقامات الدينية المقدسة كأداة تحاول من خلالها غرس الفكر المتعلّق بالتجنيد الإجباري داخل الأطفال الدروز، وربطه بالدين، وذلك من خلال الطقوس العسكرية والسياسية داخل هذه المقامات.
ولفت القنطار إلى أن الهيئة أطلقت موقعاً إلكترونياً بعنوان www.britdamim.org موضحاً أن كلمة «بريت داميم» بالعبرية تعني حلف الدم. ويهدف هذا الموقع إلى القول إن حلف الدم الحقيقي ليس بين الدروز واليهود الغربيّين، بل بين الدروز وشعبهم العربي الذي تعمّد بدماء آلاف الشهداء على مر العصور.
وكانت قد تخللت اللقاءَ مداخلة عبر الهاتف من بيت جن في فلسطين المحتلة لرئيس حركة الحرية للحضارة العربية إحسان مراد، عرض فيها ظروف التجنيد الإجباري الذي أعفي منه جميع العرب عام 1965 ما عدا الطائفة المعروفية العربية «بهدف دق الأسافين بين أبناء الشعب الواحد»، داعياً إلى محاربة هذا القانون.

«اللبنانية» تعلن حاجتها إلى التعاقد مع أساتذة في معهد الفنون الجميلة

أعلنت رئاسة الجامعة اللبنانية حاجتها إلى التعاقد مع أساتذة تدريس في معهد الفنون الجميلة في الأقسام الآتية: الهندسة المعمارية، الهندسة الداخلية والفنون والزخرفة، الفنون الإعلامية والتواصل البصري، الفنون التشكيلية، المسرح والسينما والتلفزيون، التخطيط المدني الطبيعي، الترميم. تقدّم الطلبات في عمادة معهد الفنون الجميلة، فرن الشباك لغاية 10 تموز 2009.

«مشاركة النساء في الحكومة» عند ميقاتي

استقبل الرئيس نجيب ميقاتي أمس وفداً من «الحملة المدنية لدعم مشاركة النساء في الحكومة» برئاسة رئيسة المجلس النسائي اللبناني أمان كبارة شعراني.
وتسلّم ميقاتي من الوفد مذكّرة جاء فيها: «ترفع الحملة إلى السادة النواب رؤساء الكتل البرلمانية، طلباً مباشراً بتبنّي اعتماد مبدأ مشاركة النساء اللبنانيات بنسبة ثلاثين في المئة من أعضاء الحكومة المقبلة، وهي نسبة الحد الأدنى التي حددتها الاتفاقات الدولية، على أن يجري اختيار النساء الوزيرات من المجتمع المدني على أساس الكفاءة، وبحث التوزيع الطائفي والمذهبي الذي يقوم عليه النظام السياسي اللبناني».