توصيات للاهتمام بثقافة اللاجئيناختتم المجلس الاعلى للتربية والثقافة والعلوم في منظمة التحرير الفلسطينية، بالتعاون مع اللجنة الوطنية للأونيسكو، يوم الجمعة الفائت ندوة «الواقع التربوي والثقافي الفلسطيني: الإشكالات والاحتياجات». وتضمّن البيان الذي أصدره المجتمعون في نهاية الورشة 24 توصية تهدف إلى تحسين الواقع الثقافي لللاجئين الفلسطينيين في المخيمات اللبنانية. وأبرز هذه التوصيات «السعي الى تطوير معهد سبلين ـــــ دار المعلمين ليصبح كليّة جامعية يعطي شهادة بكالوريوس، إجراء دراسات مسحية للواقع الثقافي في المخيمات وضرورة العمل على دمج المخيمات في خطة وطنية للثقافة الفلسطينية، وبذل مساع مع وزارة التربية اللبنانية لمعاملة الطلاب الفلسطينيين مثل اللبنانيين في الدخول الى الكليات التطبيقية في الجامعة اللبنانية». أما أبرز ما اقترحه المجتمعون فهو «العمل مع الأونروا في فلسطين وخارجها لتطبيق المناهج الفلسطينية، وخصوصاً معالجة أزمة كتاب تاريخ وجغرافيا فلسطين في مدارس الأونروا».

«التعليم الجامعي» في مخيم البص
ناقش الطلاب الجامعيون الفلسطينيون من أبناء مخيمات صور واقع التعليم العالي الفلسطيني في لقاء نظمه اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني في قاعة المركز الثقافي في مخيم البص. وتحدث الطلاب عن بُعد الجامعات عن أماكن السكن والأقساط الجامعية المرتفعة وغياب دور اتحاد الطلاب الذي يتبنى قضاياهم. وانتقد المجتمعون سياسة التمييز بين طالب وآخر التي تمارسها منظمة التحرير الفلسطينية لجهة اقتصار المساعدات الجامعية الشهرية التي تقدمها لطلاب تنظيم فتح، علماً بأنّ المنظمة مسؤولة عن كل الطلاب. وشارك في اللقاء بعض المتخرجين الذين أثاروا حق العمل وأعلنوا أنّهم سيتحركون تجاه المرجعيات اللبنانية بعد الانتخابات النيابية للمطالبة بهذا الحق.

رابطة عكا تكرّم أبناء مدينتها في الشتات
كرّمت رابطة عكّا الخيرية في مخيّم برج البراجنة، أمس، مجموعة من أبناء عكا الذين ساهموا في إعلاء الشأن الفلسطيني في المخيمات والداعمين والمناصرين للرابطة. ولم يقتصر التكريم على الأحياء من أبناء هذه المدينة، إذ كرّمت الرابطة الراحلين أيضاً.

ورش شبابية في البرج الشمالي
تنظم جمعية الغد الثقافية الاجتماعية ورش عمل شبابية أسبوعية في مخيم البرج الشمالي. ويحدد الشابات والشبان المشاركون العناوين المختلفة للورش وفق احتياجاتهم، فيبحثون قضايا البطالة والتسرّب المدرسي وحقوق الإنسان وحقوق الطفل وغيرها. وينتظر أن تخرج الورش بخلاصات تمهيداً لتحويلها إلى مشاريع صغيرة في المخيم.