هل من علاج لأوجاع الروماتيزم؟
الروماتيزم يضم تحت لوائه أكثر من 200 مرض. صحيح أنّ أمراض الروماتيزم شائعة بين كبار السن، لكنّها تصيب أيضاً أشخاصاً من مختلف الأعمار، بمن فيهم الأطفال. كثيرون يطلقون كلمة «روماتيزم» على كل ألم يطال المفاصل أو العظام أو العمود الفقري أو حتى العضلات، وهذا الاعتقاد خاطئ. فقد يكون الألم مجرد عارض موقت يلازم بعض الأمراض التي لا علاقة لها بالروماتيزم، كما قد يكون الألم ناجماً عن الشد والتوتر في الجهاز الحركي.
الروماتيزم يجعل المصابين به يواجهون جملة من التحديات، أبرزها الأوجاع التي تقض مضاجعهم والتي قد تمنعهم من القيام بأبسط النشاطات الطبيعية اليومية. من هنا لا بد من السيطرة على هذه الأوجاع بالعلاج المناسب الذي لا يُخفى على الطبيب. علاج الأوجاع يختلف بحسب نوع المرض الروماتيزم، فهناك أمراض يمكن الشفاء منها، وهناك أمراض أخرى يمكن التحكم بها من خلال العلاج.
تبقى نقطة مهمة جداً تجدر الإشارة إليها، هي أن أوجاع الروماتيزم لا تعالج فقط بالأدوية، بل لا بد من التقيد بعدد من النصائح الضرورية المتعلقة بنمط الحياة مثل الحذر من البرد، وخفض الوزن الزائد، والقيام بالنشاط الرياضي اليومي إذا كان الوضع يسمح به، إلى جانب التغذية السليمة المتوازنة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية أوميغا ــــ 3 التي تخفف من وطأة التهاب المفاصل، مع الابتعاد عن الأغذية المكررة التي تزيد الوضع سوءاً.


لطرح الأسئلة في هذه الزاوية أرسلوا رسائلكم إلى
[email protected]