ورشة عمل عن LMD في الآداب ــ 1

أنهى قسم علوم اللغة والتواصل في كلية الآداب والعلوم الإنسانية ـــــ الفرع الأول في الجامعة اللبنانية ورشة عمله السنوية «رؤى جديدة للتأهيل في ظل نظام التعليم الجديد LMD».
تحدثت رئيسة القسم الدكتورة وفاء بري عن التحولات الأكاديمية في قسم علوم اللغة والتواصل والتغيرات في البنية التحتية، إضافة إلى تأهيل مختبر المعلوماتية الذي سيفتتح قريباً. ثم عرض منسّق أعمال الورشة الدكتور غسان مراد التساؤلات والإشكاليات المطروحة من خلال موضوع الورشة، ومنها وجوب تأقلم التعليم مع المتغيّرات الحاصلة في عالم التكنولوجيا، وخصوصاً تلك المؤثرة على الحياة الاجتماعية للطلاب الذين أصبحوا، كما سمّاهم، الأجيال الرقمية، إذ إنها نمت وتنمو في ظل الشاشات الموصولة بالإنترنت. كذلك ركّز على ضرورة أن يكون الاهتمام موجهاً نحو أسلوب التعليم لا على مضمونه فقط (لا ماذا سنعلّم بل كيف سنعلّم، بحسب تعبيره).
واختتمت ورشة العمل بنقاش بين الحاضرين انتهى بسلسلة من التوصيات، من أهمها الاعتماد الفعلي على التكنولوجيا وتدريسها في كليات العلوم الإنسانية مادة علمية لا كأداة فقط، مع التركيز على تفعيل دور الطالب في التعلم كي لا يظل مجرّد متلق للمعلومات، ولكن ليسهم كمشارك فعلي في خلق المعرفة. وأُعلن عن المؤتمر المقبل الذي سينظمه القسم تحت عنوان «الألسنية النصية وتحليل الخطاب».

مؤتمر لشبيبة الأوّل من أيار
تزامناً مع الذكرى الـ61 لنكبة فلسطين، عقدت منظمة شبيبة الأول من أيار التابعة لاتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني في مخيم البداوي مؤتمرها السابع. وتحدث أمين المنظمة في لبنان بكري الصالح عن برنامج عمل المنظمة وآلية تطويرها لتكون الرافعة الرئيسة في مسيرة النضال الوطني الفلسطيني، وتطوير إمكانيات الشباب خدمة للمصلحة الوطنية. بعد ذلك، ناقش أعضاء المؤتمر الأوراق والبرامج واللائحة الداخلية للمنظمة، وانتخبت قيادتها في المخيم.

معرض التوجيه وفرص العمل في كلية العلوم
يفتتح مجلس طلاب كلية العلوم في الجامعة اللبنانية معرض التوجيه وفرص العمل «2009 ADVANCE»، الثانية عشرة ظهر الثلاثاء المقبل في 12 أيار في مقرّ الكلية، مجمّع الحدث.



لمساهماتكم في صفحة شباب، الرجاء إرسال الموضوعات إلى العنوان البريدي التالي: [email protected]