يعتقد باحثون في قسم المعلومات الطبية الحيوية في جامعة كولومبيا، أن أقرب فيروس للفيروس المسبب لأنفلونزا الخنازير H1N1 هو فيروس عُزل من خنازير في الولايات المتحدة قبل سنوات عدة. أشار الباحثون إلى أن أصل الفيروس يعود إلى خنزيرين أحدهما عُزل الفيروس منه عام 1998 في الولايات المتحدة، وفق ما جاء في موقع «سي أن أن» الإلكتروني. يقول راؤول رابادان، مساعد التدريس في الجامعة، إن «من المبكر الجزم بأن مصدر الفيروس هو الولايات المتحدة»، وأضاف: «هذا المرض مثل لعبة تركيب القطع، يتغير باستمرار، لذلك سيكون من الصعب إيجاد دواء أو عقار له، عندما يهاجم فيروسان خلية واحد ، ينتجان فيروساً ثالثاً يحمل جزءاً من كل نوع من الأصول، وهذه عملية تسمى إعادة تشكيل، وفيروس H1N1 هو إعادة تشكيل لفيروس هاجم الإنسان والخنازير، وجينات الأنفلونزا نفسها».كان باحثون كنديون قد أعلنوا الأسبوع الماضي أنهم توصلوا إلى وضع أول خارطة للتسلسل الجيني لفيروس إنفلونزا الخنازير، ما سيساهم في تركيب لقاح له.
من جهة ثانية، تبيّن الإحصاءات العالمية أن عدد المصابين بفيروس H1N1 في العالم زاد عن 4379 شخصاً، فاقت حصيلة الوفيات الناجمة عن إنفلونزا الخنازير خمسين وفاة، 48 من المكسيك وثلاث في الولايات المتحدة وسُجلت وفاة شخص في كندا وآخر في كوستاريكا.
وقد أكدت السلطات الصينية إصابة رجل في الثلاثين من العمر عاد بإنفلونزا الخنازير. المريض عاد أخيراً من الولايات المتحدة، وكانت قد سُجّلت إصابة أخرى في منطقة هونغ كونغ مطلع الشهر الجاري.
ورصدت النروج أولى حالتين تسجلان فيها لدى شخصين عادا من المكسيك لتصبح البلد الثلاثين الذي يطاله فيروس ايه اتش1ان1 المتحول.
بحسب حصيلة نشرتها منظمة الصحة العالمية، أضحت الولايات المتحدة تضم أكثر من نصف حالات الإصابة بإنفلونزا الخنازير في العالم (2254 من إجمالي 4379 حالة إصابة) مقارنة بالمكسيك التي تضم 1626 إصابة.