◄ كشفت دراسة أميركية حديثة أجراها باحثون من جامعة نيويورك أن انعكاسات الأزمة المالية ستزيد أعداد المصابين بأنواع مختلفة من الأمراض. تبيّن الدراسة التي نشرت نتائجها في موقع «سي أن أن» أن فقدان الوظيفة واحتمالات التسريح من العمل، قد يصيبان العاملين بمشاكل صحية، منها ارتفاع الضغط، أمراض القلب، النوبات القلبية، الجلطات أو الإصابة بالسكري.
◄ بعدما ساد الاعتقاد بأن إرضاع الأطفال مفيد لهم بالدرجة الأولى، أظهرت دراسة حديثة أن هذه الممارسة لها فوائد جمة للأم أيضاً، بحيث قد تمنع عنها أخطار الإصابة بأمراض القلب والكولسترول بعد بلوغها سن اليأس.
نتائج الدراسة تنشر في عدد أيار من مجلة «طب النساء والتوليد» الأميركية، وقد رصد معدّوها 139681 سيدة بعد بلوغهن حوالى 63 عاماً، ووجدوا أن النساء اللواتي أرضعن أطفالهن لمدة تزيد عن 12 شهراً، كنّ أقل تعرضاً من غيرهن للإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم والسكري والكولسترول وأمراض القلب.

◄ الميلانين melanin هو المادة الصبغية للجلد والشعر، وقد بيّنت دراسة أجراها باحثون من جامعة بنسلفانيا الأميركية أن ارتفاع معدل هذه المادة قد يكون دليلاً على إدمان النيكوتين.
قال الباحث غاري كينغ «وجدنا أن ازدياد نسبة الميلانين لها علاقة مباشرة بالنيكوتين وبعدد السجائر التي يدخنها البعض يومياً، وخاصة بين الأميركيين من أصل أفريقي».
طلب كينغ وزملاؤه من 150 بالغاً أميركياً من أصل أفريقي يعيشون في ثلاث مناطق مختلفة في مدينة هاريسبير بولاية بنسيلفينيا، ذكر عدد السجائر التي يدخنونها يومياً وتعبئة استمارات عن هذه
العادة.
ثم قيست مستويات النيكوتين عند هؤلاء، حيث تبين أن كمية الميلانين الجينية عند هؤلاء، إضافة إلى ما أكسبته الشمس لجلودهم من سمرة إضافية، لها علاقة كثيراً بعدد السجائر التي يدخنونها يومياً.
وشدد كينغ في دراسة نشرت في مجلة طبية على الحاجة لإجراء دراسة أوسع عن هذا الموضوع تشمل عيّنة أكبر من المدخنين من أجل الحصول على صورة أفضل عن هذا الموضوع.

◄ قال المتحدث باسم الأكاديمية العامة لطب الأسنان الأميركية الدكتور ميلفين بيرسون إن تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض تسبب تآكل الأسنان وانحسار المينا الذي يحميها من التلف. وفي مقابلة نشرت في موقع «هلث داي»، قال بيرسون إن هذه الحالة تحدث عندما تفتك الأحماض بالأسنان وتجعلها حسّاسة وتفقدها لونها وتصيبها بالتصدّع في النهاية.