◄ تبدو تشيلي بالنسبة إلى اللبنانيين بعيدة جداً. وعلى رغم وجود جاليات لبنانية كبيرة في دول أميركا اللاتينية، إلاّ أن العاصمة سانتياغو لا ترد في تفضيلات اللبنانيين أو على خارطتهم السياحية، وذلك على رغم غناها بأماكن التسلية والسياحة والآثار.
◄ اسمها الرسمي هو «سنتياغو ديل نويفو إكستريمو»، مساحتها نحو 22 كلم مربعاً، يزيد عدد سكانها على 5 ملايين نسمة. أُعلن تأسيس المدينة رسمياً في 12 شباط 1541، وكان مؤسسها بيدرو دي فالديفيا، الذي أسره موقعها بين تفرّعين كبيرين لنهر مابوشو. وهي وفق توصيفات العارفين بها تتمتع بطقس «متوسطي»، صيفها شديدة الحرارة وشتاؤها بارد.

◄ وسط المدينة يتمتع بحيوية اقتصادية مهمة، حيث تكثر مكاتب الشركات الكبرى والمتاجر، وتعلو فيه المباني الجديدة، بعضها حديث جداً وزجاجي. الشوارع في هذه المنطقة عريضة، تحيط بها أرصفة هي الأخرى تتسع لآلاف المشاة أو أكثر.

◄ الـ«كوريرا سانتا» تحفة معمارية تحيط بها حديقة تكثر فيها الورود والأشجار والنوافير، وتطل على كاتدرائية ومعالم أثرية متنوعة. ومن المعالم القديمة الشهيرة في العاصمة التشيلية لوس دومينيكوس، وهو مجمع من المباني القديمة التي تستضيف نشاطات ثقافية متنوعة.

◄ في سانتياغو خمس جامعات يقصدها مئات آلاف الطلاب، وفيها تتنوع الكليات العلمية والأدبية، كليات العلوم الإنسانية والفنون. وفي المدينة عدد من المسارح ودور الثقافة وغاليريات الفنون التشكيلية، إضافة بالطبع إلى المتاحف الأربعة الشهيرة، ومنها متحف الفن المعاصر، ومتحف الفنون الوطنية والآثار.