سناء صفوانبعد تناول وجبة الغداء يقرر البعض أخذ قيلولة، وذلك بهدف الراحة من الشعور بالتخمة الذي سببه الأكل. قد تمتد القيلولة ساعات، ويعتقد البعض أن النوم فترة طويلة بعد الأكل يحقق الراحة المنشودة، لكن هذا الاعتقاد خاطئ.
يقول الدكتور حسين قدوح (اختصاصي في معالجة الأمراض الداخلية) إن النوم بعد تناول الطعام هو عادة سيئة تنتشر بين عدد كبير من الناس، سواء كان النوم عند الظهر أو في المساء. ويضيف: «النوم بعد الأكل يؤدي إلى الضغط على العضلة القابضة في أسفل المريء، فيؤدي إلى ارتخائها وفتحها والسماح بالتالي للحمض المعدي بالخروج إلى المريء. وهذا ما يسبب التهاباً في الغشاء المبطن للمريء. بالإضافة إلى ذلك، عندما ينام المرء مباشرة بعد الأكل، تقلّ حركة المعدة والجهاز الهضمي، ما يسبب عسر الهضم الذي يؤدي مع الوقت إلى حصول مشاكل في المعدة والجهاز الهضمي».
يتابع قدوح: «في الحالات العادية، إن الزمن الذي تستغرقه المعدة في هضم الطعام العادي يراوح بين ساعتين وثلاث ساعات، وبين سبع ساعات أو ثمانٍ إذا كان الطعام دسماً. لكن بعد النوم، تتضاعف هذه المدة وتطول عملية هضم الطعام أكثر من اللازم».
ويشدد قدوح على أن النوم مساءً بعد الأكل مباشرة، أخطر من النوم في فترة الظهيرة، لأن في الأولى تقل حركة الإنسان ونشاطاته بالمقارنة مع الحيوية والنشاط الذي يشعر به عند الصباح والظهر، وهذا ما يؤدي أيضاً إلى زيادة في الوزن. لذلك يجب تناول الطعام قبل ساعات من النوم حتى يأخذ الطعام حقه في الهضم السليم.