كندا تراقب الانتخابات وتعلن مكتب بيروت مركزاً أساسياً لخدمات التأشيرة
أعلن وزير الجنسية والهجرة والتعددية الثقافية الكندي جايسون كيني أنه «بدءاً من 31 آذار، يستطيع المواطن اللبناني طالب الهجرة إلى كندا أن يختار مكتب التأشيرات في بيروت مركزاً أساسياً للخدمات». وقال الوزير كيني في مؤتمر صحافي في مقر السفارة في جل الديب، في حضور السفير الكندي مارسيال باجيه: «إن هذا التعديل يلي إعلان السنة الماضية الذي سمح للمواطنين اللبنانيين طالبي الهجرة ألى كندا بأن يجروا المقابلة في بلدهم عوضاً عن الذهاب إلى سوريا». أضاف: «إن هذا الإعلان قد شكل الخطوة الأولى. لقد وسّعنا الآن نطاق الخدمات المقدمة في مكتب بيروت لكي نفسح المجال أمام المواطنين اللبنانيين ليحصلوا على كل الخدمات للزائرين والمهاجرين. وأضاف الوزير كيني: «باستطاعة الرعايا الكنديين الذين يريدون أن يكفلوا أفراداً من عائلتهم في لبنان التأكد أنه يمكن هؤلاء الأفراد أن يحصلوا من الآن فصاعداً على خدمات الهجرة من مكتب التأشيرات في وطنهم». سوف يستقبل مكتب التأشيرات في بيروت الطلبات والرسوم، ويجيب عن الأسئلة ويعطي التأشيرات ويعيد الوثائق الأخرى للطالبين.
من جهة أخرى، كشف كيني، «أن مراقبين دوليين سينضمون إلى بعثة مراقبة الانتخابات النيابية التي ستجرى في لبنان في 7 حزيران 2009». وقال: «سينضم المراقبون إلى حوالى 50 مراقباً على الأمد القصير و30 مراقباً على الأمد الطويل للإشراف على عملية التصويت والفرز ورصد النتائج. وسينضم المراقبون الكنديون إلى حوالى 80 مراقباً من بعثة تابعة للاتحاد الأوروبي لمراقبة عملية التصويت والفرز ورصد النتائج. إلى ذلك، أعلن وزير الجنسية والهجرة والتعددية الثقافية الكندي عن «تمويل لدعم الإصلاح الانتخابي المستمر في لبنان». وقال: «هذا التمويل سوف يعطى لبرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة للمساهمة في تطبيق مشروع تعزيز المسارات الانتخابية».

يوم مفتوح بمناسبة ذكرى النكبة في عين الحلوة

لمناسبة الذكرى الحادية والستين على النكبة الفلسطينية، وبدعوة من منظمة الشبيبة الفلسطينية في عين الحلوة وجمعية التضامن الاجتماعي، نظم في عين الحلوة، أمس، يوم مفتوح تضمّن مشاهد عبّرت عن النكبة والصمود الفلسطيني ومقاومة الشعب الفلسطيني، ومعرض مقتنيات فلسطينية، أخذها الأهالي عند النزوح عن فلسطين عام 1948.
وللمناسبة، نفذت اللجان النسائية في حركة «حماس» في منطقة صور اعتصاماً أمام مركز اللجنة الدولية للصليب الأحمر في صور. وسلمت المعتصمات مذكرة موجهة إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر عبر المدير الإداري في منطقة صور وائل ياسين.

لجنة الأسير سكاف: فرحة التحرير بعودة الأسرى

رأت لجنة عائلة وأصدقاء الأسير في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف، في بيان لها أمس، أن «عيد المقاومة والتحرير هو مفخرة لنا وللأجيال المقبلة، إلا أن بقاء جزء من تراب الوطن تحت الاحتلال وبقاء أسرى لبنانيين في السجون الإسرائيلية، ومنهم أسيرنا يحيى سكاف، يبقي الذكرى ناقصة، ولن تكتمل الفرحة بالنصر إلا بتحرير باقي الأرض والأسرى».

مطالب قرى العرقوب في قيادة اليونيفيل

اجتمع قائد القطاع الشرقي في قوات اليونيفيل الجنرال برياتو، مع رؤساء ومخاتير قرى العرقوب، وذلك في مقر القيادة الهندية في نقار كوكبا للاستماع إلى مطالبهم، وتحدث عن الإمكانات المادية المتوافرة لدى القيادة، واعداً بتنفيذ المزيد من المشاريع الإنمائية التي تخدم أهالي القرى وتساعدهم في هذه المرحلة. وقد وعد برياتو بدرس مطالب البلديات من مشاريع مياه وطرقات وكهرباء، ومساعدات تتعلق بتجهيز المدارس وإنشاء حدائق عامة. وأكد برياتو: «أن الدول المانحة المشاركة في قوات اليونيفيل، يعود لها أمر بتّ تمويل هذه المشاريع، وإحالتها على التنفيذ بواسطة القوات الدولية المنتشرة في القطاع الشرقي».
من جهة ثانية، افتتحت الكتيبة الكورية الجنوبية، العاملة في «اليونيفيل» دورات للخياطة في بلدتَي البرغلية وبرج رحال في منطقة عملياتها في منطقة صور. وكانت الكتيبة الكورية قد افتتحت في بلدة طيردبا صفاً لتعليم الخياطة.