يحصل الأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع على علامات متدنية في اختبارات القراءة والكتابة، وفق ما جاء في خبر نشرته وكالة «يو بي أي» للأنباء. وقد أجرى الباحثون في جامعة فاندربلت بولاية تنيسي دراسة شملت أكثر من 5500 من طلاب المدارس الابتدائية، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل الأجور التي يتقاضاها آباؤهم والعرق الذي ينتمون إليه وكذلك أوزانهم.الدراسة نشرت نتائجها أخيراً في صحيفة «دايلي تلغراف» البريطانية، وقد بيّنت أن الطلاب الذين قالوا إنهم يأكلون «ساندويتشات» « البرغر» والوجبات السريعة الأخرى أكثر من ثلاث مرات أسبوعياً، كانت علاماتهم منخفضة بنسبة 16% في اختبارات القراءة والكتابة والرياضيات، مقارنة بنظرائهم الذين لا يتناولون هذه المأكولات بانتظام، وتوصل الباحثون بذلك إلى أن هناك علاقة بين الحمية الغذائية والقدرات الأكاديمية للأطفال.
قالت الباحثة كيري توبين التي أشرفت على الدراسة «من المحتمل أن تسبب بعض أنواع الأطعمة التي تقدم في مطاعم الوجبات السريعة مشاكل في الإدراك وتكون نتائج الاختبارات متدنية جراء ذلك»، ولكن من دون أن تقدم أدلة علمية على ذلك.
الدراسة لاقت ترحيباً من متخصصين في شؤون التربية، ومن المتخصصين في القطاع الصحي والغذائي، إذ كثرت الشكوى في الفترة الأخيرة من ارتفاع نسبة تناول الوجبات السريعة في مناطق مختلفة من العالم. المسألة التربوية أو الدراسية التي أثارها أخيراً الباحثون البريطانيون ستُضاف إلى المساوئ أو المضار الصحية التي تنتج عندما يكثر الأطفال من تناول وجبات الأكل السريع.