◄ كشف استطلاع سعودي أن 90% من الأبناء لا يساعدون في دعم اقتصاديات الأسر وميزانياتها، ويتركون كل الأعباء على ربّ الأسرة.الاستطلاع أُجري في إطار المبادرة الوطنية للتكافل الاجتماعي، وألقى باللائمة على أفراد الأسرة السعودية في إرهاق كاهل رب الأسرة مادياً، وتعطيل كل أشكال التكافل الأسري من خلال امتناعهم عن مساعدة الأب في إدارة ميزانيات الأسرة.

◄ النساء يملن إلى الإنفاق أكثر عند الأزمات، بينما يقول علماء نفس إن الركود الاقتصادي يضع الجنس الناعم أمام خيار الإسراف في الإنفاق أو تزايد مخاطر تعرضهن لأمراض نفسية.
وخلص استطلاع أجرته البروفيسورة كارين باين، من جامعة «هيرتفورشير» البريطانية، ومؤلفة كتاب «Sheconomics»، الذي صدر في 21 أيار الجاري، إن جولات التسوق والإنفاق ليست سوى متنفّس ينظّم عواطف بعض النساء وأحاسيسهن، أي وسيلة تخدير للمشاعر السلبية أو عدم الرضى عن الحياة.
وقالت 79 في المئة من المشاركات في المسح، وعددهن 700 مشاركة، إنهن ينغمسن في التسوق والإنفاق للترفيه عن الذات.

◄ أكد رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلوسكوني أنه يفكر في إمكان تبرير علاقته بالشابة نويمي ليتيتسيا أمام البرلمان، علماً بأن هذه العلاقة هي أحد أسباب طلب زوجته للطلاق.
وقال في مقابلة مع القناة المحلية التاسعة «أفكر في تبرير علاقتي بنويمي ليتيتسيا أمام البرلمان. تغريني فكرة التوجه إلى النواب للتطرق إلى هذا الموضوع، لكنني لا أزال أفكر في الأمر». وكانت أصداء الفضيحة قد سمعت قبل ثلاثة أسابيع حين طلبت زوجة برلوسكوني، فيرونيكا لاريو، الطلاق، ولا سيما بعد حضور رئيس الوزراء حفل عيد الميلاد الثامن عشر لشابة شقراء تدعوه «بابونيه».

◄ قال باحث بريطاني إنه بالإمكان مساعدة نحو ثلث الأطفال تقريباً، الذين يعانون من عسر القراءة (ديسلـِكسيا)، بواسطة برامج كمبيوتر ذات أبعاد ثلاثية.
ونقلت صحيفة «ديلي تلغراف» عن الباحث روبن بوك قوله إن هؤلاء الأطفال ربما يعانون من الاضطراب في الرؤية convergence insufficiency ما يجعل من الصعب عليهم القراءة من مسافة قريبة. وأوضح بوك، الذي يدير عيادة للأطفال الذين يعانون من الإعاقات في التعلّم ومشاكل سلوكية، أن هذه الحالة تجعلهم يواجهون صعوبة عند قراءة الأشياء القريبة، لكن بالإمكان مساعدتهم بواسطة تلك البرامج.
أضاف بوك أن معالجة هذه الحالة ممكنة من خلال استخدام برامج كمبيوتر ذات أبعاد ثلاثية لمساعدة هؤلاء، موضحاً أن هذه الحالة تحدث بسبب فشل العينين في العمل بطريقة ملائمة عند محاولة رؤية أشياء قريبة.