غادة دندش
مايكروسوفت، الشركة الأميركية العملاقة في عالم صناعة البرمجيات، أعلنت أخيراً عن إطلاق محرّك بحث جديد واسمه «كومو». حدث هذا الإعلان خلال مؤتمر All Things Digital الذي عُقد في كاليفورنيا في السادس والعشرين من الشهر الجاري، ويختتم أعماله اليوم. تنظم هذا المؤتمر السنوي مجلّة Wall Street Journal، وهو يجمع، منذ بدء انعقاده عام 2003، نخبة من العاملين في عالم التكنولوجيا الرقمية.
شهد المؤتمر في دورته المنعقدة هذا العام محاولة جديدة تقوم بها «مايكروسوفت» لمنافسة خصميها «غوغل» و«ياهو». تجدر الإشارة إلى أن نتائج المؤتمر وتوصياته تحدّدان مسار الاستخدامات والتطويرات الرقمية في المرحلة التي تلي اختتامه.
كان المتحدثون باسم «مايكروسوفت» قد أعلنوا قبل فترة أنه يُعمل على استبدال محرّل البحث Live Search القديم، وذلك بعدما عجز عن منافسة محرّكات البحث لدى غوغل وياهو. هذا المحرّك البحثي مثّل واحدة من أكبر الخسارات التي مُنيت بها مايكروسوفت. فقد أظهرت الإحصاءات الأخيرة التي نفذتها مؤسسة comScore أن 64.2% من الأبحاث التي أجريت في الولايات المتحدة في شهر نيسان استخدمت محرّك «غوغل»، فيما لم يرتفع عدد مستخدمي محرّل مايكروسوفت عن 8.2% من مجمل مستخدمي الإنترنت. أما في فرنسا فبلغت نسبة من يثقون بـ«غوغل» ويستخدمونه 90% من مجمل مستخدمي محركات البحث الرقمي، فيما بلغت نسبة من يستخدمون «لايف سيرتش» التابع لمايكروسوفت 2.9% فقط. وقد تبيّن أيضاً أن نسبة كبيرة من مستخدمي الشبكة الرقمية لا ينتبهون إلى وجود محرك «مايكروسوفت».
ستيف بالمر المدير العام لمايكروسوفت أعلن خلال المؤتمر الذي انعقد في كاليفورنيا عن إطلاق كومو Kumo، وشرح بعض خصائصه الجديدة التي تميّزه عن سلفه لايف سيرتش. وتسعى مايكروسوفت من خلال إطلاق كومو إلى رفع نسبة مستخدمي خدماتها في مجال البحوث عبر الإنترنت.