اكتشف فريق علمي جبلاً ضخماً تحت الماء قبالة شواطئ جزيرة سومطرة الإندونيسية، ويرجَّح أن يكون بركاناً يمثّل خطراً. وأوضح يوسف سوراشام من المعهد الإندونيسي للجيولوجيا البحرية أنّ هذا الجبل اكتُشف خلال أيار على مسافة 330 كلم قبالة سواحل مدينة بنكولو المطلة على المحيط الهندي، وذلك خلال مهمة استكشاف يقوم بها الفريق العلمي عند خطوط التصدع منذ التسونامي الذي وقع في كانون الأول 2004، ويبلغ ارتفاع هذا الجبل 4600 متر ويقع على عمق 1300 متر تحت مستوى البحر. أما قطر الجبل فيبلغ 50 كلم.وقال سوراشام لوكالة الصحافة الفرنسية إنه «قد يكون هذا الجبل بركاناً استناداً إلى شكله المخروطي، لكن ليس بالضرورة. لتحديد هذا الأمر علينا إجراء دراسات أكثر عمقاً».
وتقوم معاهد الدولة الإندونيسية، بالتعاون مع جمعية الجيوفيزياء الدولية «سي جاي جاي فيريتاس» و«المعهد الفيزيائي» في باريس بحملة الدراسات الجيولوجية لأعماق البحار قبالة سواحل سومطرة.
ويأمل العلماء معرفة التحركات وجغرافية الصفائح التكتونية في هذه المنطقة من المحيط الهندي حيث حدد مركز الزلزال القوي الذي سبّب التسونامي في 26 كانون الأول 2004. وكانت هذه الكارثة قد أدت إلى مقتل أكثر من 220 ألف شخص في دول آسيوية عديدة.