◄ بومباي الهندية، واحدة من أشهر عواصم الإنتاج السينمائي في العالم، فيها غالبية استديوهات التصوير السينمائي في الهند، أفلامها تلقى انتشاراً عالمياً، ولذلك تعرف المدينة شهرة واسعة بين مختلف الشرائح العلمية، منها تخرج أعمال تصوّر الحياة وردية، قصص حب عاصفة، نساء جميلات، راقصون وراقصات، والكل يغني دائماً قرب المعابد، أو وسط حقول من الورود.
◄ اسمها الأصلي مومبا، أي الإلهة الأم، تُعتبر حالياً الأكثر كثافة بين مدن الهند، إذ يزيد عدد سكانها عن 13 مليون نسمة، وهي في الوقت عينه مركز اقتصادي مهم في البلاد، فإضافة إلى الإنتاج السينمائي الذي جعلها تحمل اسم بوليوود (أو هوليوود الهند)، فإن المدينة تنتج 25 في المئة من الإنتاج الصناعي الهندي، وتتضمن نحو 40 في المئة من النشاط التجاري البحري في البلاد، وتعد مصارفها الأهم في الهند، وفيها المقر الرئيس للبورصة الهندية، والمصرف الوطني، كما تتوزع في مبانيها فروع لشركات عابرة للقارات.

◄ محطة القطار شتهاتراباتي شيفاجي، كانت تسمى محطة فيكتوريا خلال الاحتلال البريطاني للهند، وهي تعد واحدة من أجمل المباني في الهند، وقد اختارتها منظمة اليونيسكو لتضمها إلى لائحة التراث العالمي.

◄ الحدائق كثيرة في المدينة، بعضها نراه في أفلام بوليوودية، ومن أجملها حديقة هانغينغ، والحدائق المحيطة بمتحف شيفاجي.

◄ مغارة ألفنتا، أو مغارة الفيلة، تقع على جزيرة صغيرة تابعة للمدينة، على جدرانها لا تزال تظهر رسوم محفورة تعود إلى القرن السادس وفق المؤرخين الهنود.

◄ الملاهي والمطاعم كثيرة في المدينة، وفيها عدد كبير من الفنادق، أشهرها بالتأكيد فندق تاج محل الذي يستضيف أعداداً كبيرة جداً من السائحين والعاملين في قطاع الإنتاج السينمائي.