حسن شقرانييتحدّث الباحثون عن مدى صعوبة تطوير الذكاء الاصطناعي، لكن الصعاب لا تنفي تحقيق الإنجاوات، آخر ما يبهرنا هو ما أعلنت عنه أوّل من أمس شركة الأبحاث والتطوير اليابانيّة، «Honda» بالتعاون مع معهد «ATR» ومؤسّسة «Shimadzu»، إنه الرجل الآلي الشهير «Asimo»، ولكن بحلّة جديدة.
فقد أصبح ممكناً إعطاء الأوامر لهذا الرجل الآلي الذي يستطيع المشي والركض والرقص... من خلال التفكير فقط! تخيّل أنّك تريد أن يرفع «Asimo» يديه، فكّر بذلك، وسينفّذ هذا الرجل الآلي الأوامر. السرّ يكمن في تقنيّة «Brain Machine Interface»... فعوضاً عن استخدام الأزرار والتحويلات يدوياً، يكتفي «معلّم» «Asimo» بوضع قبّعة إلكترونيّة على رأسه لإعطاء الأوامر لرجله الآلي الأليف.
ووفقاً لما توضحه «Honda» في موقعها الإلكتروني، يحدث، خلال التفكير البشري، تغيّر على صعيد التيار الكهربائي وتدفّق الدم في الرأس. وأهمّ ما طرأ على التقنية الثوريّة هو القدرة على قياس تلك التغيّرات بدقّة، فعبر قياس النبض الكهربائي من خلال تقنية «EEG» على فروة الرأس فقط وعبر قياس تدفق الدماء في مجاري النخاع الشوكي باستخدام تقنيّة «NIRS» يمكن التحديد بدقّة ما هو الأمر الذي يهمّ الدماغ بإصداره.
مستوى دقّة استجابة «Asimo» تبلغ 90,6 في المئة، ما يعدّ خرقاً ملموساً في عالم تقنية «BMI»، أما هدف البحث الأساسي فهو تسويق الرجل الآلي بهذا الشكل وجعل إنتاجه ذا جدوى تجاريّة.
«لا تزال هناك طريق طويلة قبل التسويق» وفقاً لرئيس معهد «Honda» ياسوهيسا آراي، إلا أن التطوّر بهذه الوتيرة يثير اهتماماً كبيراً، وخصوصاً إذا حُدّد المستوى الذي وصلت إليه الأبحاث في مدى إمكان جعل نظام إعطاء الأوامر للرجل الآلي مدمجاً بالدماغ (Invasive BMI)، ما يعني أنّ التحكّم يتمّ مباشرة من دون وضع أيّ قبّعة إلكترونيّة على الرأس، ومن دون حساسات مبنيّة على مبدأ الرنين المغناطيسي تثبّت على فروة الرأس وتقيس أوامر الدماغ من خلال تحديد كميّة نشاطه واتجاهه. وتلك الأبحاث تجري تحديداً في الولايات المتّحدة وأوروبا، وتُزرع في إطارها شريحة إلكترونيّة في دماغ المحرّك.