المالكون القدامى: لإصدار قانون إيجارات منصف
أكّد رئيس لجنة المالكين القدامى جورج رباحيّة أنّ "جميع الماكلين سيمتنعون عن التصويت إذا لم يصدر قانون إيجارات يعيد لهم أملاكهم المغتصبة"، رافضاً "أن يتحول المستأجر إلى شريك في الأملاك، وإذا لم يؤمن حد أدنى للايجار مثلما ان هناك حد أدنى للأجور قبل الإنتخابات دون أي تأخير أو مماطلة". كلام رباحيّة جاء خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس في مركز توفيق طبارة في الصنائع. وسأل رباحيّة "أين اصبح قانون الإيجارات؟ مشيراً إلى أنّ "القانون لا يلزمه كل هذه السنوات للدرس بل يختصر بثلاث كلمات فقط: طبقوا الدستور والعدالة والمساواة وعاملوا المالكين كنواطير البنايات".

المتمرّنون يعلّقون إضرابهم حتى الاثنين
و"الفائض" يدعو إلى جمعية عمومية


علّق الأساتذة المتمرّنون في كلية التربية أمس إضرابهم الذي بدأوه قبل يومين احتجاجاً على عدم دفع رواتبهم منذ مطلع العام الدراسي الحالي، حتى يوم الاثنين المقبل. ويأتي تعليق الإضراب، الذي ترافق مع اعتصام نُظّم أمس أمام مقرّ وزارة التربية، بناء لطلب رئيس الجامعة اللبنانية زهير شكر الذي تمنى في اتصال هاتفي مع المعتصمين إنهاء الاعتصام والإضراب، متعهداً بصرف الرواتب بعد يومين فقط من توقيع وزير المالية عليها.
لكن المفارقة كانت في الإجابة التي تلقاها وفد آخر من المعتصمين، استقبله مستشار وزيرة التربية، وائل التنير، حيث أكد لهم الأخير أن وزير المالية وقع فعلاً على المستحقات!
المعتصمون الذين يشككون في كلام التنير "لأن تجربتنا معه مرّة" كما يؤكد أحدهم لـ"الأخبار"، أعلنوا أن يوم الاثنين سيكون المهلة الأخيرة "وفي حال لم نتقاضَ رواتبنا قد نعلن الإضراب المفتوح والاعتصام اليومي أمام الوزارة". في الإطار تفسه، دعا الناجحون في امتحانات الخدمة المدنية الذين لم تتوافر لهم فرص عمل، أو "الفائض" كما يطلق عليهم، إلى جمعية عمومية تعقد عند الساعة الثانية بعد ظهر اليوم في مقر الرابطة الثقافية في طرابلس للتداول في أوضاعهم.

المتعاقدون في «الأساسي» يضربون

أعلن المدرّسون المتعاقدون في التعليم الأساسي في البقاع، خلال الجمعية العمومية التي عقدوها أمس، الإضراب صباح الإثنين المقبل. وقد وزّع المجتمعون بياناً باسم اللجنة العليا للمتعاقدين في التعليم الأساسي، طالبوا فيه وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري بوضع حل جذري وعاجل لقضية المتعاقدين ودفع المستحقات ابتداء من بداية العام الدراسي على أساس الزيادة التي أقرت على بدل الساعة، بحيث تصبح 14 ألف ليرة للمجاز و11 ألف ليرة لغير المجاز، بدءاً من الأول من تشرين الاول 2008 واصدار كل المراسيم التبطيقية لإجراء المباراة المحصورة بالمتعاقدين في التعليم الأساسي.

«الداخليّة» تمدّد مهلة طلبات الهوية

أعلنت وزارة الداخلية والبلديات، في بيان أصدرته أمس، «استمرار استقبال المواطنين الذين رفضت طلباتهم السابقة والتي كانوا تقدموا بها ضمن المهلة للحصول على بطاقة الهوية إلى الخامس والعشرين من الجاري. وطلبت من المواطنين أن يكونوا مصحوبين بالايصال المعطى لهم والمقترن بعبارة مرفوض من قبل مأمور نفوس محل قيده.