◄ حين يزور أهل نابولي الإيطالية مدينة في المنطقة العربية، نسمعهم يرددون القول: «نشعر كأننا في بيتنا». هذا الشعور ناتج ربما من حياتهم الصخبة، غير المنظمة، العفوية... قد يشعر أبناء منطقتنا ببعض الاستياء لدى سماع هذا التعليق، فالمدينة الساحلية تُعرف في بعض الأوساط بارتباطها بالمافيا الإيطالية، لكنّ قليلين يعرفون أنها واحدة من أجمل مدن البلاد.
◄ المدينة تقع في شمال إيطاليا، تبعد نحو 250 كلم عن العاصمة روما، ويزيد عدد سكانها على مليون نسمة، ويذكر البعض أن تاريخ نابولي يختصر تاريخ القارة الأوروبية كلها.

◄ منطقة وسط نابولي تظهر في لائحة التراث العالمي الصادرة عن منظمة اليونيسكو، كما أنها نقطة انطلاق نحو العديد من الجزر الإيطالية، كسردينيا وصقلية وكابري وغيرها.

◄ يقول المؤرخون إن اليونانيين بنوا نابولي قبل آلاف السنين وحملت اسم بالايوبوليس، وفي القرن الخامس قبل الميلاد أعيد بناء المدينة لتحمل اسم نيابولس أي «المدينة الجديدة».

◄ من أجمل المعالم الأثرية في المدينة، يمكننا ذكر القلعة الجديدة أو Castel nuovo التي بُنيَت عام 1279 بأمر من ملك صقلية شارل الأول. ومن المعالم الأثرية أيضاً قصر البيض، وهو عبارة عن قلعة بنيت قبل الميلاد لتجري من خلالها مراقبة البحر وما سيحمله من أعداء.

◄ لا تحلو زيارة نابولي إذا لم يعرّج المرء على غاليري أمبرتو، وقد كانت مركزاً تجارياً، بُني بين عامي 1887 و1891، وقد صممها المهندس أمانويل روكو لتكون تحفة معمارية حديثة (في ذلك العصر)، وأقيم الغاليري في مواجهة دار الأوبرا.

◄ أخيراً، لا تنسوا الاستمتاع بما يقدمه بحر نابولي، النزهة قرب الشاطئ وعند الكورنيش ممتعة ومسلية، ولا تنسوا أيضاً أن تتذوقوا المثلجات الإيطالية في هذه المدينة.