«وزارة المهجرين» تكشف الاثنين على بريح قافزة فوق عبيه
في الوقت الذي لم يُدفع فيه أي تعويض للمهجرين والمقيمين في بلدة عبيه، الموضوعة على جدول المصالحة منذ عشر سنوات، تباشر وزارة المهجرين يوم الاثنين المقبل إجراء الكشوفات الفنية على المنازل والعقارات في بلدة بريح، لإعداد الجداول بخصوصها «تمهيداً لإجراء المصالحة» كما أكد أمس المدير العام للوزارة أحمد محمود خلال لقاءين جمعاه بلجنتي المهجرين والمقيمين في البلدة.
وجاء في الخبر الذي وزّعته الوكالة الوطنية للإعلام أن محمود بحث مع لجنة مهجري بريح في الإجراءات التمهيدية لتحقيق المصالحة في البلدة وإزالة المعوقات التي تعترض تنفيذها. وأكد المجتمعون «معالجة كل المواضيع بما يكفل المحافظة على الأجواء التصالحية وطي صفحة الماضي». وهو الاتفاق نفسه الذي حصل مع لجنة العائدين: «ضرورة إقفال هذا الملف وتكثيف الاجتماعات من أجل تذليل كل العقبات التي تحول دون إتمام العودة والمصالحة». بريح وعبيه هما البلدتان الوحيدتان اللتان لم تحصل العودة إليهما نهائياً.
(الأخبار)

الفلك للجميع غداً في صور

صور ــ آمال خليل
قد يحرم الضباب الكثيف المسيطر على أجواء الجنوب منذ أيام عشرات المهتمين الذين من المقرر أن يتوافدوا، مساء غد الأحد، إلى باحة الجامعة الإسلامية عند شاطئ مدينة صور لاستخدام المراصد في رؤية الفضاء والقمر وكوكب زحل. التجمّع المفتوح للعامة تنظّمه اللجنة الوطنية لعلم الفلك بالتزامن مع احتفال الأونيسكو والأمم المتحدة واللجنة الدولية لعلم الفلك بعام الفلك الأول خلال عام 2009. وبموجبه تنظّم لجان الفلك في دول العالم، في الفترة بين الثاني والخامس من نيسان الجاري، نشاطات في الأماكن العامة في مدنها بالتعاون مع فعالياتها المحلية، تسمح للمهتمين من الناس بالتعرف إلى علم الفلك بواسطة الأفلام الوثائقية أو استخدام المراصد المجهّزة وتفحّص الفضاء. وبعد تنظيمه في صيدا اليوم وأول من أمس وفي النبطية أمس، من المقرر أن يرتسم المشهد ذاته في صور مساء غد، بالتعاون مع المجلس البلدي فيها، حيث ستعرض على شاشة عملاقة أفلام علمية وصور عن الكواكب، بالإضافة إلى استخدام المراصد الفلكية.

شكر يعمّم آلية ترشح العمداء

أصدر رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر، أمس، تعميماً حدّد فيه آلية ترشيح عمداء الوحدات الجامعية. وفي الآلية، يقدم الأساتذة الراغبون في الترشيح طلباتهم لمراكز العمداء إلى أمانة السر العامة للجامعة في مهلة أقصاها 30 نيسان الجاري. ويمكن أساتذة الوحدة الداخلين في الملاك والمتعاقدين المتفرغين أو من خارجها تقديم الطلبات شرط التجانس في الاختصاص. ثم أحال رئيس الجامعة الطلبات إلى مجالس الوحدات. ويدعو عميد الوحدة أعضاء مجلس الوحدة لترشيح خمسة أسماء في كل وحدة من بين أسماء المرشحين الذين تقدموا بطلبات أو من غيرهم من الأساتذة (بمن فيهم العمداء الحاليون) الذين يستوفون الشروط. وفي حال إجراء تصويت في مجلس الوحدة يلتزم كل عضو من أعضاء مجلس الوحدة وضع لائحة من خمسة أسماء. ويرفع عميد الوحدة إلى رئيس الجامعة لائحة الترشيح المقترحة من مجلس الوحدة (في مغلف مقفل) في مهلة أقصاها 11 أيار المقبل.

دروع وفاء للمدراء السابقين للوكالة الوطنية للإعلام

سلّم وزير الإعلام طارق متري ومديرة الوكالة الوطنية للإعلام لور سليمان هدايا تذكارية للمدراء السابقين للوكالة،
وهم: زهير السعداوي الذي تسلم إدارة الوكالة بين عامي 1972 ـــــ 1973 (تسلّم الهدية ابنه سمير)، محمد المشنوق (1973 ـــــ 1979)، الراحل يعقوب خليفة 1979 ـــــ 1983 (تسلّمتها عقيلته)، رفيق شلالا 1983 ـــــ 1999، خليل الخوري 1999 ـــــ 2004، وأندريه قصاص 2004 ـــــ 2008، وذلك «عربون محبة وتقدير لما تركوه من بصمات مميزة نصل إليها اليوم».
وقدّمت الهدايا خلال احتفال الوكالة بإطلاق موقعها الإلكتروني الجديد وتدشين قاعة دائرة الأنباء العامة التي أُهّلت بهبة كريمة من مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية.