«قانون الانتخابات النيابية» في «الحقوق ــ 5»انعقد في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية في صيدا مؤتمر «قانون الانتخابات النيابية ـــــ النظام القانوني للانتخابات حاضراً ومستقبلاً».
ترأس الوزير خالد قباني الجلسة الأولى التي تركّزت على «قانون الانتخاب بين اتفاق الطائف وتفاهم الدوحة»، وحاضر فيها رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر عن «مشروع الهيئة الوطنية لقانون الانتخاب بين اتفاق الطائف ومقتضيات الدوحة»، عارضاً تجربة الهيئة الوطنية لقانون الانتخاب والنقاش بشأن أفضلية النظامين النسبي والأكثري. وشاركت الدكتورة فاديا كيوان ببحث عن «قانون الانتخاب: الخلفية الأيديولوجية لاتفاق الطائف». كما ناقش الدكتور أحمد سرحال في «قانون الانتخاب: الثوابت والمتغيرات».
أما الجلسة الثانية، فقد تناولت «قانون الانتخاب والفكر الطائفي وثقافة الانتخاب»، وأسهم فيها العميد الدكتور جورج شرف عن «المرتكزات المناسبة لقانون الانتخاب في النظام الطائفي اللبناني». والدكتور أحمد بيضون عن «قانون الانتخاب وقانون لجنة بطرس في عناصرهما فيما خصّ شمول التمثيل والطائفية»، والدكتور عباس نصر الله عن «التطور التاريخي للفكر الطائفي في قوانين الانتخابات اللبنانية».
وخصص المحور الثالث للبحث في «الأنظمة الانتخابية بين قانون 1960 والقانون الانتخابي المرتجى» مع الدكتور غالب فرحات الذي حاضر عن «الإصلاحات في قوانين الانتخابات بين قانون لجنة بطرس وقانون انتخابات 2009». بعدها، تناول الدكتور غسان بدر الدين «النظام الأفضل والمرتجى كما يراه لبناء دولة المؤسسات»، وكانت مساهمة للدكتورة هناء الصوفي عن «الأسس الاجتماعية والقانونية لقوانين الانتخابات ودورها في تطوير الحياة السياسية اللبنانية».

تلامذة الشمال في «مكتبة المنى»
استقبلت «مكتبة المنى» في «مركز الصفدي الثقافي» دفعة جديدة من تلامذة المدارس الرسمية والخاصة في الشمال، ضمن برنامجها التثقيفي الذي أطلقته بداية عام 2009، بدعم من مكتبة «السبيل».
وزار المكتبة أخيراً تلامذة من مدرستي الأميرة نسب للبنات ومدرسة الحدادين الرسمية للبنات في أبي سمرا، برفقة مسؤولين من المدرستين. وتعرّف التلامذة إلى أقسام المكتبة وما تحويه من أنواع مختلفة من الكتب. وبلغ عدد الطلاب المشاركين في هذا البرنامج ما يفوق 215 من مدارس الشمال.


لمساهماتكم في صفحة شباب الرجاء إرسال الموضوعات إلى العنوان البريدي التالي: [email protected]