زينب زعيتر«آخر التحديثات في مجال أمراض القلب والشرايين» هو عنوان المؤتمر الذي استضافه أخيراً مستشفى جبل لبنان، وقد نظّمتهMED WORLD SAL بالتعاون مع كلية الطب في الجامعة اللبنانية. شارك في أعمال الندوة عدد من أطباء القلب من لبنان والعالم العربي وأوروبا، وتناولت النقاشات أمراض كهرباء القلب، وجراحة القلب والشرايين، وتصوير القلب، والعلاج الكيميائي لقصور القلب، وغير ذلك. في إطار المؤتمر، خصّصت ندوة بعنوان « Stent endothelialisation BMS, DES and Beyon» وقد تناولت تطور الشبكيات المعدنية المطلية أو «الرسّور المطلي»، وتحدث خلالها البروفسور واجسي وجاكسييه أستاذ أمراض القلب في جامعة سيليسيا في بولندا، والدكتور صبحي الدادا (طبيب أمراض القلب في مستشفى حمّود)، والدكتور جاك بلّوط من مستشفى نيفرس في فرنسا. وقد جرت مقارنة الرسّور الجديد بالرسورات القديمة التي تعتمد على إضافة مواد كيمائية أثناء إدخال الرسور إلى القلب، فيخضع المريض بعد 6 أشهر من العملية إلى علاج جديدة لإخراج المواد من جسمه.
وعرض وجاكسييه التقنية الجديدة التي جرى التوصل إليها عبر زرع خلايا جديدة في عضلة القلب بعد الإصابة بالجرحة القلبية، كما عرض نتائج دراسات وعلاجات خضع لها مرضى في بولونيا، وأكد أنه «تحقّقت نتائج باهرة بفضل عمليات زرع خلايا جديدة بهدف إعادة إحياء عضلة القلب».
الدادا أكد أن «الدعائم الجديدة ستحل مشاكل كثيرة لمرضى القلب، ونسبة الخطورة منخفضة جداً».
أمّا بلوط، فعرض تجربته العملية في هذا المجال، حيث كان من الأطباء في فرنسا الذين قاموا بهذه العملية للمرضى، وأكّد النتائج الإيجابية وأهمية الرسورات الجديدة.