دور البلديات في تنفيذ حقوق الطفل
الشوف ـــ أميمة زهر الدين
انطلاقاً من برنامج الشراكة بين المجلس الأعلى للطفولة التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الداخلية والبلديات في تفعيل دور البلديات في قضايا الطفولة، نظّم المجلس، بالتعاون مع مركز الخدمات الإنمائية في بعقلين ورشة عمل عن «دور البلديات في تنفيذ حقوق الطفل». وأشار رئيس المجلس د. إيلي مخايل إلى «أنّ اهتمام البلديات عموماً بالمشاريع الإنمائية في المناطق، ألهاها عن الاهتمام بمشاكل الطفولة التي تفاقمت كحال الأطفال في مدينة طرابلس». وركّز مخايل، على ضرورة «التعاون والتنسيق بين البلديات ومؤسسات المجتمع المحلي في البرامج المتعلقة بحقوق الطفل والتنمية المجتمعية». أما مدير مبادرة حماية الأطفال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا د. إبراهيم التركي، فتطرق إلى «ما تقوم به السلطات المحلية في الأقطار العربية من أداء دور اجتماعي فعّال في حماية الأطفال». وخلال الورشة، اختيرت مدينة طرابلس لتطبيق المبادرة الهادفة إلى تحقيق مفهوم كامل لحقوق الطفل.

عطلة الصحافة في عيد الفصح

عملاً بقرار نقابتي الصحافة والمحررين واتّحاد نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات، يتوقّف العمل في الصحف الأحد المقبل، لمناسبة عيد الفصح لدى الطوائف الغربية، فتحتجب عن الصدور في اليوم التالي. وتتوقف الصحف عن العمل الأحد في 19 الجاري، لمناسبة عيد الفصح لدى الطوائف الشرقية، فتحتجب في اليوم التالي.

وزير البيئة يناقش حملة التحريج مع 42 بلدية

بحث وزير البيئة طوني كرم ورؤساء بلديات 42 بلدة في حملة التحريج وطريقة العمل بها. وأكّد كرم، في اجتماعه مع رؤساء البلديات أمس «أن البلديات القادرة على ريّ الشتول والبذور تبدأ بعملية التحريج حالياً، وإلا فعليها الانتظار حتى شهر تشرين المقبل». وكان الاجتماع قد ضم رؤساء بلديات ونواب رؤساء بلديات بعاصير وحارة بعاصير وشحور وبكاسين وجزين وعيترون وقبريخا والبوار وعين عطا ويحمر والفاكهة ـــــ الجديدة والمنصورة وكوكبا البقاع والدار الأخضر وكفرقاهل والسكسكية وزبدين وزوطر الغربية وعندقت واتحاد بلديات ساحل الزهراني وعدلون والصرفند وأنصارية ودير الغزال وتربل وقوسايا وبسكنتا والطيبة بعلبك وقبيع وعرسال وكوكبا حاصبيا ورب ثلاثين ودوما وبدغان والطيبة والطيري ودورس وحصرون والوردانية وكفرسلوان وتنورين وقيتولي وسنيا.
من جهةٍ ثانية، اجتمع كرم بأعضاء المجلس الوطني للمقالع والكسارات، حيث بُتَّت تراخيص مقدمة، على أن تصدر فور صدور المرسوم.

وضع الحجر الأساس لمشروع
تأهيل أوتوستراد عبدالله اليافي


وضع الصندوق الكويتي للتنمية العربية، أمس، الحجر الأساس لمشروع تأهيل أوتوستراد الرئيس عبد الله اليافي الممتد من تقاطع صيدا القديمة ـــــ الحدث حتى تقاطع شارع إدوار حنين ـــــ المعمورة ـــــ المريجة بطول إجمالي نحو 3150 متراً. ويتضمّن القسم الأول من المشروع تأهيل الشوارع من خلال التزفيت والأرصفة والإنارة والبنية التحتية، فيما يتضمن القسم الثاني تأهيلاً عاماً لمجموعة من الشوارع والطرق الضرورية في كل بلدات الضاحية الجنوبية. وتطرّق المدير العام للصندوق عبد الوهاب البدر، خلال الحفل، لما أنجزه الصندوق، لافتاً إلى أنّه «أنهينا إلى الآن من تنفيذ ما يعادل 80% من إعادة بناء المجمعات السكنية». كذلك أشار إلى أنّ الكويت خصصت من منحتها نحو 50 مليون دولار أميركي لمشاريع في الضاحية الجنوبية.

جهاد البناء تطلق حملة
تحصين الماشية من التسمم الدموي


تواصل جمعية جهاد البناء الإنمائيّة حملات تحصين الماشية من مرض التسمم الدموي لـ1200 رأس ماشية في 27 بلدة في الجنوب والبقاع. وقد جرت الحملة بإشراف أطباء بيطريين من المؤسسة. من جهةٍ ثانية، وزعت المؤسسة أغراساً حرجية ومثمرة على 8 مدارس في منطقة بعلبك ـــــ الهرمل.