تمديد فترة قبول طلبات الترشيحللامتحانات الرسمية

مدّدت وزارة التربية والتعليم العالي فترة قبول طلبات الترشيح للامتحانات الرسمية لعام 2009 بصورة استثنائية. وشمل التمديد المرشحين الأحرار في كل من الشهادة الثانوية العامة والشهادة المتوسطة عن عام 2009، ابتداءً من الثلاثاء في 14 الجاري ولغاية الثلاثاء في 21 الجاري ضمناً. ودعت الوزارة إلى تقديم الطلبات عبر مراكز «ليبان بوست» الموجودة في جميع المناطق والمحافظات اللبنانية.

المفتشون التربويون طالبوا بإنصافهم

أطلعت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري وفداً من التفتيش التربوي على أجواء المشاريع التربوية التي تقوم بها. وشكا المفتشون الظلامة التي لحقت بهم، وأعطوا أمثلة تظهر أن المعلم الذي يوازيهم بسنوات الخدمة يتفوق عليهم بنحو خمسمئة ألف ليرة في التقاعد، على الرغم من تمايزهم في المباراة التي أدخلتهم إلى التفتيش.
واقترحوا أن يضاف بند إلى مشروع قانون ردم الهوة للمعلمين ينصف المفتشين ويمنحهم ست درجات على غرار أقرانهم في التعليم الثانوي، فيما طالب البعض الآخر بترك التفتيش، والعودة إلى التعليم للحصول على حقوقهم، لأن دور الإرشاد الذي يمارسونه يطغى على دور التفتيش.

الحكومة اليونانيّة تقدّم
مليون يورو لإعمار البارد


قدّمت الحكومة اليونانيّة هبة بقيمة مليون يورو، مخصّصة لتغطية الأكلاف المتعلّقة بالدراسات التنفيذيّة والإشراف على التنفيذ في عمليّة إعادة إعمار نهر البارد، إضافةً إلى تمويل جزء من شبكة مياه الشرب في المخيم الجديد.
وكانت السفارة اليونانية في لبنان قد وقّعت الاتّفاقية في مقر مجلس الإنماء والإعمار. وتأتي هذه المساعدة في إطار تنفيذ مقررات مؤتمر فيينا لإعادة إعمار البارد، وفي ضوء تنفيذ الحكومة اليونانية التزاماتها بهذا الصدد. وأكّد السفير اليواني بانوس كالوجرو بولس، خلال اللقاء، «التزام الحكومة اليونانية إعلان مؤتمر فيينا لإعادة إعمار مخيم نهر البارد، واهتمامها بمسألة إعادة الإعمار». أما رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، فأكّد «بدء العمل في المخيم القديم بعدما وُضع الحجر الأساس، كما رصدت الأموال المخصصة له»، لافتاً إلى أنّ «الحكومة اللبنانية حصّلت الكثير من الأموال، وبدأنا العمل في محيط مخيم نهر البارد مع إيطاليا أولمانيا والكويت وسلطنة عمان». وأعلن «أن المهلة المحددة لإعادة الإعمار هي حوالى سنتين»، و«أن المبلغ هو 450 مليون دولار أميركي».

«التكرار ما علّم» في ذكرى 13 نيسان

أطلق تجمع «وحدتنا خلاصنا» وجمعية «فرح العطاء»، في مؤتمر صحافي عقداه أمس، برنامج نشاطات الثالث عشر من نيسان، الذكرى الرابعة والثلاثين لبداية الحرب اللبنانية، تحت شعار «التكرار ما علم».
وأشار رئيس جمعية فرح العطاء ملحم خلف إلى «أن إحياء هذه الذكرى سنوياً هو لتأكيد وحدة لبنان واللبنانيين، وتحصين للسلم الأهلي والعزم على الوقوف متّحدين ضد كل أنواع الانقسامات التي تهدّد هذا السلم، ولا سيما أننا على مقربة من الانتخابات النيابية». وأعلن خلف «أن يوم 13 نيسان سينطلق من منطقة المتحف الوطني التاسعة صباحاً بمشاركة عدد من الشبان، للقاء أكثر من ثلاثين حزباً وحركة سياسية، أعلنت عزمها على خوض الانتخابات النيابية في حزيران المقبل، للحصول على تواقيع ممثلي هذه الأحزاب على مدوّنة لقواعد السلوك». ويتبع هذا النشاط برنامج تلفزيوني سيبثّ على الهواء مباشرة من الساعة الرابعة والنصف حتى السادسة، على درج المتحف الوطني، بالتعاون مع جميع المحطات التلفزيونية في لبنان. وفي الفقرة الختامية، سيقوم مشاركون من رجال الدين بدعاء مشترك من كل الطوائف اللبنانية، كما سيوزّع نص المصالحة والمصارحة ويتضمن اعتذاراً عن كل أشكال العنف المعنوي أو الجسدي الذي صدر عن مواطن أو حزب أو دين أو طائفة».