السّنة العالميّة للفلك في مدارس صيداقدم تلامذة مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري في صيدا مشهدية فضائية تعبيرية تحمل عنوان «من البهاء إلى الفضاء» وذلك في إطار إحيائهم للسنة العالمية للفلك التي أعلنتها منظمة الأونيسكو والاتحاد الفلكي العالمي تحت شعار «مئة ساعة فلك». وقد هبط رواد الفضاء الصغار بمركبتهم في البحر وتوجّهوا على متن ثلاثة قوارب إلى قلعة صيدا ونفذوا عملية إنزال فضائية على رصيف القلعة. وفي القلعة عادوا مجدداً إلى الفضاء مع مجسّم خيمة تجسّدت فيها الكواكب والنجوم وسفينة فضاء.
وكان في استقبال روّاد الفضاء الصغار مكتشف مذنّب هالي بوب الأميركي ألن هالي والأميركية باتي ماير سفيرة النجوم خارج المجموعة الشمسية.

«اليقين» في «اللبنانية»
أطلق طلاب من مختلف الجامعات اللبنانية مجلة جديدة عنوانها «اليقين» في الجامعة اللبنانية. وتتميّز المجلة بتوجّهاتها اليسارية، لكنها لا تتبع لحزب أو جهة سياسية معينة كما أكّد أحد المساهمين في إطلاقها، ويدعى منير الربيع. وأكدت هيئة التحرير في صفحة المجلة الأخيرة «لسنا وقوداً يحترق لتسير عربيّة أمراء الطوائف» و«لا نريد الإتجار بنا ليدفئ الزعماء مؤخّراتهم على كراسي الحكم».
ولاقت المجلة ترحيباً بين طلاب كليات العلوم والفنون والحقوق والعلوم السياسية والإدارية الذين وزعت عليهم، مع أنّ بعضهم وجه انتقادات إلى ما اعتبره أخطاء في المجلة. فرحبت الطالبة في اللبنانية ـــــ الأميركية شيرين خوري بالمجلة التي تشكّل «مساحة للأخذ والرد بين الطلاب، ما يعزز مفهوم الحوار». وتفتح المجلة، التي تصدر باللغة العربية إلى جانب بعض المقالات باللغة الإنكليزية، المجال لجميع الطلاب للمشاركة فيها. وتصدر المجلة بصورة دورية (مرة كل 15 يوماً) وتهدف إلى تعزيز عمل الشباب في الميادين الاجتماعية والسياسية.

توضيح
بناءً على طلب صاحب الصورة الواردة ضمن تحقيق (إيموز لبنان: نسخة معدّلة)، الذي نشرته «الأخبار» في عددها رقم 790، الصادر يوم الثلاثاء 7 نيسان 2009، يهمّنا أن نلفت عناية القراء إلى أن الشخصين الباديين في الصورة لم يكونا من ضمن الشباب الذين استُطلعت آراؤهم ووردت في التحقيق المذكور.


لمساهماتكم في صفحة شباب، الرجاء إرسال الموضوعات إلى العنوان البريدي التالي:
[email protected]