◄ عرض فريق بحثي من تايوان أداة صغيرة وزهيدة التكلفة يمكن أن تستشعر الزلازل خلال 30 ثانية وهو ما يكفي لإصدار تحذيرات بكوارث خطيرة. وقال وو يه مين الباحث في قسم علم طبقات الأرض في جامعة تايوان الوطنية إن الأداة المعدنية التي تعادل حجم شريط الكاسيت يمكن أن تحدد سرعة تسارع زلزال مقبل وزمنه لتقدير شدته وتحذير القطارات لإبطاء سرعتها أو شركات الغاز الطبيعي لوقف الإمدادات.وقال وو، الذي توصل فريقه لابتكار الأداة بعد خمس سنوات من الدراسة، إن الأداة أكثر دقة من تكنولوجيا مماثلة استخدمت حول العالم ويمكن أن تتكلف نحو عشرة آلاف دولار تايواني (302 دولار أميركي) فور وصولها للأسواق.
وقال وو للصحافيين «يمكننا أن نقول خلال 30 ثانية إذا كان الزلزال كبيراً أو صغيراً»، وأضاف «يمكننا أن نستشعر تدرجه ومدى الضرر الذي من المحتمل أن يسببه»، وأكد وو أن الأداة التي يجب تثبيتها في مكان لا يحتمل أن يهتز بأي قوى غير الزلازل تستخدم شريحة تتكلف فقط بضعة دولارات.

◄ أعلن أحد كبار المسؤولين في شركة غوغل أن نظام البحث على شبكة الإنترنت بالصوت لا بالكتابة، تمثل فرصة واعدة أمام الشركة لتعزيز حضورها في شبكة الإنترنت المتوافرة على أجهزة الهاتف النقال.
جاء ذلك على لسان نائب رئيس القسم الهندسي في الشركة فيك جوندوترا خلال ندوة عقدها على هامش معرض سان فرانسيسكو للإنترنت.

◄ هبطت سفينة الفضاء الروسية «سويوز» في وسط كازاخستان اليوم بعد رحلة استغرقت ستة أيام إلى «محطة الفضاء الدولية».
وقال مندوب عن بعثة الإشراف على الرحلة: «إن المركبة حطت في الموقع المحدد، وكل الطاقم بخير»، وفق وكالة أنترفاكس الروسية.
وتحمل «سويوز TMA-13» على متنها الملياردير الأميركي، تشارلز سيموني، في رحلته الثانية إلى الفضاء الخارجي، وطاقماً مكوناً من رائدي الفضاء الروسي يوري لونتشاكوف، والأميركي مايكل فينك.

◄ قال مسؤولون في قطاع التدريس في الولايات المتحدة إنهم يستخدمون موقع «فايسبوك» وغيره من المواقع الاجتماعية لمراقبة العصابات وأعمال العنف والجرائم في المدارس الأميركية. وأفادت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية بأن التدقيق في المنتديات على الإنترنت يعطي المسؤولين التربويين إشارات تساعدهم على تأمين سلامة التلاميذ.
وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين عن المدارس والشرطة لا يتمتعون بامتيازات خاصة على «فايسبوك» أو «مايسبايس»، ويمكن لمستخدمي هذه المواقع أن يجعلوا صفحاتهم خاصة وسرية فلا يسمحون لأي كان بالاطلاع على ما عليها ما لم يحصل على الإذن.