متمرّنو «التربية» يعلّقون إضرابهم؟
يعود أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، المتمرّنون في كلية التربية في الجامعة اللبنانية، إلى كليّاتهم وثانوياتهم بعد عيد الفصح إذا ما تحوّلت رواتبهم إلى حساباتهم في المصارف. وكان الأساتذة قد تبلّغوا أمس من رئيسة المصلحة الإدارية المشتركة في الإدارة المركزية للجامعة ريتا وهبة أنّ وزارة المال وقّعت الجداول الخاصة بالرواتب وأحالتها على رئاسة الجامعة، وباتت في حساب الجامعة اللبنانية في المصرف المركزي. وأبلغت وهبة الأساتذة أنّ الأموال ستصبح في المصارف صباح غد السبت أو الاثنين المقبل كحد أقصى. وبالنسبة إلى بدل النقل فهو ينتظر أن يرفع عميد الكلية الدكتور مازن الخطيب الجداول الخاصة بالحضور. أما أموال ساعات التعاقد، فترتبط بآلية التعاقد التي تعتمدها وزارة التربية والتعليم العالي مع الأساتذة في كل المراحل. وكان الأساتذة قد بدأوا إضراباً مفتوحاً منذ الثلاثاء الماضي.
(الأخبار)

«الشباب الديموقراطي» ينشط لشطب الإشارة
إلى الطائفة في ذكرى 13 نيسان


أعلن اتحاد الشباب الديموقراطي اللبناني استكمال التحركات ضمن حملة شطب الإشارة إلى الطائفة عن سجلات النفوس في الذكرى الـ 34 لبداية الحرب الأهلية اللبنانية.
وكان الاتحاد قد نظّم حملة، قبل أسبوع، في منطقة العين البقاعية، حيث شطب 70 شخصاً الإشارة إلى طوائفهم عن سجلات نفوسهم. ومع اقتراب ذكرى 13 نيسان، يقيم «الاتحاد» نشاطاً مركزياً يوم غد السبت في معظم الأقضية اللبنانية، «بهدف دعم انتقال اللبنانيين عبر هذه الخطوة الأساسية من حالة الفردية الطائفية والمذهبية إلى حالة الانتماء إلى الوطن، ولتحقيق المساواة الفعلية أمام القانون، تمهيداً للانطلاق بخطى ثابتة نحو الدولة المدنية التي تحترم مواطنيها بغض النظر عن انتماءاتهم العقائدية».
وذكر «الاتحاد»، في بيان صدر أمس، أن شطب إشارة الطائفة عن سجلات النفوس هو إجراء إداري لا علاقة له بالانتماء الديني، ودعا جميع الراغبين في المشاركة في الحملة، إلى التجمع عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر غد السبت أمام أقلام النفوس في صور، صيدا، النبطية، عاليه، حمانا، جبيل، طرابلس، حلبا، صغبين. أمّا في بيروت، فسيكون التوجه إلى وزارة الداخلية للقيام بهذا الإجراء. ويشير الاتحاد إلى أن الحملة ستستمر في عدد من المناطق الأخرى، وسيعلن عنها في حينه، كما يلفت إلى أن طلبات شطب الإشارة إلى الطائفة متوافرة في جميع فروع الاتحاد في المناطق، كما يقدم الناشطون في الفروع أجوبة عن الاستفسارات المتعلقة بالمفاعيل القانونية والاجتماعية لخطوة شطب إشارة الطائفة عن سجلات النفوس.

توزيع المناصب في مكتب نقابة المعلمين

عقد المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في لبنان المنتخب جلسته الأولى، وكان على جدول أعماله توزيع المناصب على أعضاء المجلس. وجاءت النتائج كالآتي: نعمة محفوض (نقيباً)، يوسف البسام (نائباً للنقيب)، وليد جرادي (أميناً عاماً)، رودولف عبود (أميناً للصندوق)، إبراهيم يونس (نائباً للأمين العام)، إهاب نافع (محاسباً)، جمال الحسامي (أميناً للعلاقات العربية والدولية)، أنطوان المدور (رئيساً للجنة الإعلامية)، مجيد العيلي (رئيساً للجنة الاجتماعية)، مارون الفرخ (رئيساً للجنة التربية والثقافة)، نقولا الغصين (رئيساً للجنة القانونية)، شربل الحامض (عضواً). ودعا المجلس المعلمين إلى تسديد الاشتراكات عن العام الدراسي 2008 ـ 2009. كما فتح باب الانتساب للمعلمين الجدد.

الوزير عون يترأس أول اجتماع لهيئة شؤون المسنّين

ترأس وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماريو عون، أمس، الاجتماع الأول للهيئة الوطنية الدائمة لرعاية شؤون المسنين. وتحدث الوزير عون فقال: «منذ اليوم الأول لتسلّمي مهمّاتي في الوزارة كنت مصرّاً على إنشاء الهيئة الوطنية الدائمة لرعاية شؤون المسنين، من أجل إيجاد الوسائل التي من خلالها يمكننا تحسين وضع المسنّين في لبنان». وسأل عون «هل مراكز رعاية المسنين ضمن المستوى المطلوب؟ وهل المساهمات الوزارية كافية أم يجب تعديلها وتصحيحها؟ وهل هناك مشكلة في موضوع الطبابة لدى المسنين؟» وأضاف: «لأن هذه الأمور لها أهمية قصوى، توصّلنا إلى إنشاء هذه الهيئة، وهذا هو الاجتماع الأول لها حيث نأمل من الآن فصاعداً أن تقوم بواجباتها كما يجب».