روزنامة النشاطات المتعلقة بذكرى الحرب
يُحيي المجتمع المدني اللبناني الذكرى الـ34 للحرب الأهلية اللبنانية عبر سلسلة أنشطة في مختلف المناطق اللبنانية. فيستكمل اتحاد الشباب الديموقراطي اللبناني اليوم حملة شطب الإشارة إلى الطائفة عن سجلات النفوس. وقد دعا الاتحاد إلى التجمع عند الحادية عشرة من قبل الظهر أمام أقلام النفوس في صور، صيدا، النبطية، عاليه، حمانا، جبيل، طرابلس، حلبا، صغبين. أمّا في بيروت، فينظم الاتحاد مسيرة من مقره في مار الياس نحو وزارة الداخلية في الصنائع للقيام بهذا الإجراء.
وفي ذكرى مرور 1460 يوماً على خيمة الاعتصام المفتوح لأهالي اللبنانيين المعتقلين في السجون السورية، تقيم لجنة «دعم المعتقلين والمنفيين اللبنانيين ـــــ سوليد» ولجنة أهالي اللبنانيين المعتقلين في السجون السورية مؤتمراً صحافياً ولقاءً تضامنياً في تمام الساعة 12 ظهراً في حديقة جبران خليل جبران ـــــ ساحة رياض الصلح أمام مبنى الأمم المتحدة في بيروت.
أما الاثنين 13 نيسان، فيقيم تجمّع «وحدتنا خلاصنا» يوم أنشطة أمام باحة المتحف الوطني، إذ تقوم وفود بزيارات لـ35 حزباً وحركة سياسية، سعياً للحصول على التوقيعات على مدونة قواعد السلوك المتعلقة بالانتخابات. وعند الساعة الرابعة والنصف بعد الظهر سيُبثّ برنامج تلفزيوني مباشر بعنوان «تعزيز السلم الأهلي»، يتضمن عرض لقاءات حيّة مع «أبطال الوفاق في زمن الشقاق»، ويشمل أيضاً تقارير عن دور وسائل الإعلام في تعزيز السلم الأهلي، كذلك يبحث مع رجال دين من الطوائف كلّها، سبل مداواة جراح الحرب والوسائل لبناء الحصانة الأهلية للصراعات التي يمكن أن تنشأ في المستقبل.
وإحياءً للذكرى، وتحت شعار «لازم تبقى تنذكر وما تنعاد»، دعا قطاع الشباب والطلاب في الحزب الشيوعي اللبناني ولجنة أهالي المفقودين والمخطوفين في لبنان ونادي أصدقاء صوت الشعب إلى التجمع في ساحة الشهداء مساء الاثنين 13 نيسان، السابعة والنصف مساءً، وإضاءة الشموع تحية إلى 17000 مخطوف ومفقود وكل ضحايا الحرب الأهلية.
ويوم الثلاثاء 14 نيسان يقيم «التجمع اليساري من أجل التغيير» ندوة بعنوان «دروس من الحرب الأهلية»، عند السادسة والنصف مساءً في زيكو هاوس، ويحاضر فيها فواز طرابلسي وكميل داغر.

ثلاث نقابات ترفض مناقصة تلزيم الكتاب المدرسي

طالبت نقابة الناشرين المدرسيين ونقابة الطباعة ونقابة المكتبات وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري بالعودة عن الخطأ المرتكب في المناقصة المتعلقة بتلزيم الكتاب المدرسي وطباعته وتوزيعه، والاستجابة للخطة التي رفعتها النقابات الثلاث. وتقضي الخطة بتأسيس شركة نشر تربوي تضم جميع الناشرين المدرسيين، إضافة إلى المطابع المعنية بطباعة الكتاب المدرسي وجميع المكتبات المعنية بتوزيع الكتاب المدرسي على التلامذة في جميع المناطق اللبنانية. وتسعى الخطة إلى توحيد العمل في هذا القطاع الحيوي بحيث ينتفي بوجود هذه الشركة أي إمكان لتحقيق مصالح خاصة أو فردية أو فئوية. وأعلنت النقابات الثلاث أنها فوجئت «بدفتر شروط المناقصة الذي يتضمن العديد من المخالفات لكونه صيغ بما يناسب مقاس طرف معين ومصالحه». وتعقد النقابات مؤتمراً صحافياً، الحادية عشرة من قبل ظهر الأربعاء المقبل، في مقر نقابة الناشرين المدرسيين حيث تشرح موقفها أمام المسؤولين والرأي العام.

«LAU» تنفي انتقال ملكية مستشفى رزق إليها

نفت مديرية العلاقات العامة في الجامعة اللبنانية الأميركية LAU ما أوردته بعض وسائل الإعلام أمس عن انتقال ملكية مستشفى رزق إلى الجامعة اللبنانية الأميركية. ونفت الجامعة باسمها وباسم إدارة مستشفى رزق ما ورد، وتمنّت على «وسائل الإعلام استقاء معلوماتها في هذا الشأن مباشرة من إدارتي الجامعة والمستشفى».

ارتفاع في درجات الحرارة

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس في لبنان اليوم، قليل الغيوم مع ارتفاع في درجات الحرارة.