نشاطات شبابية في ذكرى «13 نيسان»تحت شعار «تنذكر وما تنعاد... ذكرى 13 نيسان»، أقيمت في مدينة النبطية سلسلة نشاطات شبابية، تخلّلتها معارض رُفعت فيها صور توثّق لقطات من الأحداث التي وقعت خلال الحرب الأهلية.
واختار اتحاد الشباب الديموقراطي اللبناني الساحة العامة في النبطية مكاناً لإحياء المناسبة، فعرض مجسّماً لتابوت كبير باللون الأبيض كتب عليه «150 ألف ضحية... القتل على الهوية... فلسطيني ولبناني... معوّق... مفقود... انهيار اقتصادي... فرز مناطقي... اختفاء الطبقة الوسطى... جوع... فقر... بطالة... وهجرة». كما وضعت لوحات كبيرة أُلصقت عليها صور لهويات واحدة سحب عنها القيد الطائفي مع علم لبناني، وأخرى مع قيد طائفي وقتيل في إشارة الى ما سبّبته الطائفية من قتل إبّان الحرب الأهلية.
ولفتت رئيسة فرع الاتحاد في النبطية سناء بدير إلى «أنّنا قمنا بهذا النشاط لنقول إنّ الحرب الأهلية ذهبت إلى غير رجعة، وإنّ رسالتنا اليوم رسالة توعية من مخاطرها، وتبيان للخطوات التي يجب اتخاذها وتطبيقها لتفادي الوقوع فيها من جديد كي لا يتكرر لا 13 نيسان 1975 ولا 7 أيار 2008».
وأضافت بدير إنّ الشباب يريدون وطناً علمانياً ديموقراطياً. وأشارت إلى «أنّنا جسّدنا تابوتاً لدفن الحرب الأهلية والاستراتيجيات الطائفية، لأنّنا نريد بناء الدولة المدنية، دولة الجامعة الموحّدة، دولة تعزيز المدارس الرسمية ومناهج التعليم الرسمي».
وقالت: «نحن لسنا مجرد أرقام، نحن أصبحنا القرار».

«يوم الطالب اللبناني» في صيدا
رعت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري الحفل الختامي لمهرجان «يوم الطالب اللبناني»، الذي أقامه نادي «فور بي» (4B) الرياضي في صيدا من 10 إلى 13 نيسان، تحت شعار «من ذكرى دمعة طفل إلى مستقبل أمل وفرح». وشارك في الحفل نحو مئتي طفل ترعاهم جمعيات أهلية ورعائية صيداوية وجنوبية لبنانية وفلسطينية، بينما جرى توزيع الهدايا على الأطفال المشاركين في المهرجان، وتكريم المؤسسات المشاركة والراعية له. بعدها، أطلقت الحريري شارة الانطلاق لسباق معلومات «رالي بايبر» بين الأطفال المشاركين ضمن فعاليات المهرجان.
يذكر أنّ «يوم الطالب اللبناني» أطلقته الحريري ويتزامن مع ذكرى اندلاع الحرب اللبنانية في 13 نيسان.


لمساهماتكم في صفحة شباب، الرجاء إرسال الموضوعات إلى العنوان البريدي التالي: [email protected]