■ أنا رجل عمري 49 عاماً، خضعت لتحليل للدم فأظهر ارتفاعاً في مستوى الكوليسترول رغم أنني لا أتناول الدهون الحيوانية وأستعمل فقط زبدة المارغرين في الأكل، فما سبب ارتفاع الكوليسترول؟
يظن كثيرون أن الكوليسترول يأتي من الغذاء وهذا غير صحيح أبداً، فالقسم الأعظم منه يُصنّع في الكبد، يمكن للجسم أن يقوم بصنع «الشحم» بواسطة عمليات استقلابية خاصة اعتباراً من الكربوهيدرات والمواد البروتينية. زبدة المارغرين كانت تحتوي على الأحماض الدهنية المهدرجة، وما كان يقال عن دورها في خفض مستوى الكوليسترول في الدم ليس صحيحاً البتة، فقد بينت الدراسات ان هذه الزبدة ترفع من مستوى الكوليسترول السيئ في الدم، وترفع بالتالي خطر التعرض للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية تماماً، كما الحال مع الأحماض الدهنية المشبعة القادمة من منشأ حيواني. إذا شكلت نسبة الأدهان المهدرجة 2% او أكثر من نسبة الطاقة اليومية فستترتب عنها مشاكل على صعيد الصحة القلبية الوعائية، وما هو مسموح غرامات قليلة فقط لا أكثر.
في بلادنا العربية يكثر استعمال المارغرين الحاوية على الدهون المهدرجة، وعلينا بالطبع ألّا نغفل المصادر الأخرى التي تختفي فيها الدهون المهدرجة مثل المأكولات المقلية والحلويات والمعجنات والشوكولاتة والزيوت المصفاة وغيرها.


لطرح الأسئلة في هذه الزاوية أرسلوا رسائلكم إلى
[email protected]