بولندا تسحب قوّاتها من «اليونيفيل» في تشرين2
أعلنت الناطقة الرسمية باسم قوات الطوارئ الدولية العاملة في الجنوب ياسمينا بوزيان، أن «بولندا أبلغت رسمياً الأمم المتحدة نيتها سحب قواتها من «اليونيفيل» في شهر تشرين الأول من العام الحالي 2009». وأوضحت «أن التغييرات في القوات المساهمة في «اليونيفيل» هي جزء من عملية ديناميكية تعتمد على مشاورات دورية بين الأمم المتحدة، دائرة قوات حفظ السلام والدول المساهمة»، مشيرة إلى «أن المهم في هذه العملية أنها تضمن الطاقة العملانية الكاملة «لليونيفيل»، وتحفظ وتستمر وفقاً لمتطلبات قرار مجلس الأمن رقم 1701».
وقالت: بينما تفكّر دولة واحدة في سحب قواتها أو خفضها، فإن دولاً أخرى سوف تزيد عديد جنودها، وثمة دول أخرى أبدت رغبتها في المشاركة في «اليونيفيل». يذكر أن الوحدة البولندية تشارك في إطار «اليونيفيل» منذ عام 1982 بـ 450 عنصراً.
من جهة ثانية، قدمت القوة الكورية تجهيزات إلى قيادة اللواء السابع في الجيش. وقد أقيم احتفال حضره ضباط كوريّون ولبنانيّون. وفي إطار أنشطة التبادل الودية جرت مباراة في كرة القدم بين فريقي القوة الكورية واللواء السابع في الجيش على ملعب صور البلدي، انتهى اللقاء بالتعادل بين الفريقين.

لجنة محايدة لمواكبة الامتحانات الرسمية

أطلعت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري الإدارة التربوية على الاستعدادات الجارية للامتحانات. ووضعت الوزيرة الإدارة التربوية في جوّ زيارتها لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، وعزمها على تكوين لجنة محايدة لمواكبة الامتحانات الرسمية، والمساهمة مع شركاء من خارج الوزارة، ودرست مع المجتمعين الصعوبات والمعوقات في حال وجودها. وأيد المجتمعون الشراكة مع القطاع الخاص الموجودة أساساً في كل المشاريع التربوية. وتطرق المجتمعون إلى آلية المراقبة المشتركة ميدانياً، والتعاون مع التفتيش، والتواصل الفوري مع غرفة العمليات برئاسة المدير العام للتربية فادي يرق، الذي يبلغ التفتيش أيّ أمر غير اعتيادي لمسته اللجنة الحيادية. وركّزت الوزيرة على سلامة اختيار الأشخاص المطلوبين للجنة. وتطرق المجتمعون إلى الامتحان التجريبي النهائي والتدقيق في فعالية النظام. وكان عرض للمراحل التي قطعها تدريب المراقبين الذين سيستخدمون النظام المعلوماتي، وتدريب المصححين والمدققين، ولا سيما أن التدريب شمل الطريقتين التقليدية والجديدة، اللتين ستُعتمدان لهذا العام.
وشكا التقنيون في اللجنة من عدم توافر طواقم بشرية متمكّنة في العديد من المدارس الخاصة الصغيرة، لتقديم صور ومعلومات رقمية عن مرشحيها للامتحانات، فشدّدت الوزيرة على الالتزام بالشروط. كما تطرقت إلى تجهيزات ذوي الحاجات الخاصة. وشدّدت على التزام المهل والمواعيد لتقديم اللوائح، وتخصيص موظف داخل كل منطقة تربوية متفرغ لتنفيذ التعليمات والشروط المخصصة للامتحانات.

أسير محرّر يوثّق تجربة «الشقيف نافذة على الوطن»

وقّع الأسير المحرر أديب ملاعب كتابه «الشقيف ـــ نافذة على الوطن»، في حفل أقيم في مركز الرابطة الثقافية الرياضية في بيصور، بحضور النائب أكرم شهيب، وحشد من الأهالي، وسط غياب رسمي لأحزاب المعارضة.
بعد تقديم من هند العريضي، تحدث أمين سرّ الرابطة الثقافية الرياضية في بيصور يونس الجرماني، ورئيس بلدية بيصور أمين ملاعب. كما استذكر مدير مدارس العرفان التوحيدية الشيخ سامي أبي المنى، تاريخ بيصور «الحافل بالبطولات والتضحيات». محمد صفا رئيس لجنة المتابعة لدعم قضية المعتقلين اللبنانيين في السجون الإسرائيلية قال: «عندما نقلب صفحات الكتاب ونقرأ قصصه ولوحاته، نتأكد أن هذه المقاومة لم تكن يوماً مقاومة حزب أو طائفة أو مذهب، إنما مقاومة وطنية شارك فيها كل الشعب اللبناني». أديب ملاعب تحدث عن كتابه فوصفه بأنه «يتنوع بين تجربة الاعتقال والتحقيق، وبين تجارب ومشاهدات ومواقف شخصية ودلالة القصص». وختم «أرفع الصوت مطالباً بكشف مصير الأسير المفقود إبراهيم زين الدين، وأتطلع إلى تحرك شعبي ورسمي للإفراج عن أقدم سجين سياسي عربي في أوروبا المناضل جورج إبراهيم عبد الله».
(الأخبار)