الحريري عرضت وأبو زيد تعليم الفلسطينيّين
اجتمعت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري، مع المفوضة العامة للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين «الأونروا» كارين أبو زيد مترئسة وفداً، وجرى البحث في تحسين ظروف تعليم الأولاد الفلسطينيين، وبناء المدرسة اللبنانية في غزة من تبرعات تلامذة لبنان، وعلى اسم لبنان، خصيصاً للأولاد الذين حرموا التعليم بفعل العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة.
واجتمعت الوزيرة الحريري مع سفيرة بريطانيا لدى لبنان فرانسيس غاي، ترافقها مديرة المركز الثقافي البريطاني أماندا باريل، وتناول البحث التعاون في تأمين الاعتمادية والاعتراف بالشهادات، وتأمين الجودة والمستوى لشهادات مؤسسات التعليم العالي، بالتعاون مع مؤسسات بريطانية محايدة، مستفيدين من التجربة البريطانية والخبرة في مشاريع مماثلة منفّذة في بلدان عديدة.

الإعفاء من رسم الدخول إلى الأماكن الأثريّة في 21 أيار

أصدر وزير السياحة إيلي ماروني قراراً أعلن فيه، أنه «بمناسبةاليوم الوطني للتراث يعفى كافة اللبنانيين من رسم الدخول إلى الأماكن الأثرية، بالإضافة إلى المتحف الوطني وذلك بتاريخ 21/5/2009».

إيطاليا قدّمت 1.2 مليون يورو لليونيسيف

وقع ممثل اليونيسيف في لبنان روبرتو لاورنتي والسفير الإيطالي غبريال كيكيا اتفاق «تبنى قرية»، المموّل من الحكومة الإيطالية، وتبلغ قيمته مليوناً و200 ألف يورو، ظهر أمس في مقر السفارة الإيطالية في بعبدا. ويهدف المشروع إلى تقليص الفقر والتزوّد بنموذج عن التخطيط اللامركزي، وإدارة الموارد لمعالجة التهميش الاجتماعي والاقتصادي في المناطق الأكثر حرماناً في لبنان. وستُطلق مبادرة «تبنى قرية» في ثلاث قرى نموذجية في عكار، حيث الفئة الأكثر عرضة للفقر تتمثل في الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين يوم و14 عاماً، إذ تعدّ موجة الفقر في عكار أقوى منها في بقية المناطق، بسبب الحرمان الاقتصادي، والتوقف عن الدراسة والأمية وعمالة الأطفال والانحراف في حقوق الشباب.

إطلاق مؤتمر التراث السرياني في 22 الحالي

عقد رئيس «مركز الدراسات والأبحاث المشرقية» الأب شربل البلعة، والمسؤول الإعلامي في المركز الأب طوني خضره مؤتمراً صحافياً في دار نقابة الصحافة، في حضور نقيب الصحافة محمد البعلبكي، رئيس المعهد الأنطوني الأب بطرس عازار، وعدد من المشاركين في أعمال المؤتمر والمهتمين، حيث عرض كل منهما لأعمال مؤتمر التراث السرياني الثاني عشر: «كلمة الله في التراث السرياني، وتحديات التعددية الدينية والثقافية»، المقرر عقده في دير مار الياس أنطلياس من 22 نيسان الجاري إلى 26 منه، تحت رعاية بطاركة الكنائس الشرقية. وأشار الأب خضره إلى أن «عدداً من الاختصاصيين من لبنان وإيطاليا وفرنسا وهولندا وألمانيا، سوف يناقشون في تسع جلسات وثلاث طاولات مستديرة طروحات متعددة بشأن التراث السرياني».

المجلس العربي ـــ الأوروبي للبيئة يبحث في إنشاء مكتب إقليمي في بيروت

استقبل رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة، في السرايا الكبيرة، قبل ظهر أمس، وفد المجلس العربي ـــ الأوروبي للبيئة برئاسة الدكتور صالح محمد المزيني، الذي قال بعد اللقاء: «عرضنا سبل التعاون وإمكان مساعدة المجلس العربي ـــ الأوروبي للبيئة للبنان، وناقشنا السبل الآيلة إلى مساعدة لبنان في القضايا البيئية. وقد حصلنا على موافقة الرئيس السنيورة ومباركته على إنشاء المجلس الإقليمي في لبنان، وطلب منا دولته دراسة المشاكل البيئية في لبنان، وخصوصاً في مجالات المياه والتحريج». وقال الأمين العام التنفيذي طارق عيد العبيد: «لقد اتفقنا على عرض المشاريع المتعلقة بالمشاكل البيئية، وأكّدنا دعوة خبراء المجلس للحضور إلى لبنان، والتعرف إلى المشاكل البيئية، ووضع الحلول المناسبة لها، التي تحتاج إلى دعم الصناديق المانحة». وكان الوفد قد زار وزير الخارجية والمغتربين فوزي صلوخ، حيث أبلغه نية المجلس فتح مكتب في بيروت من ضمن مشروع افتتاح خمسة مكاتب إقليمية، يكون بمثابة نقطة انطلاق لنشاطاته في الشرق الأوسط.

الجوّ ماطر وعاصف وثلوج على 1600 متر

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الجوّ اليوم غائماً وماطراً مع عواصف رعدية ورياح ناشطة وانخفاض إضافي في درجات الحرارة، وتتساقط الثلوج على 1600 متر.