روني عبد النورأعلن موقع MySpace أنه بصدد الإعداد لإطلاق باب جديد يضاف إلى دليل تطبيقاته خلال أيام، ما يتيح للمشتركين التنقّل بسرعة ويسر بين تطبيقات البرنامج المختلفة. وقد سبق للموقع أن عرض مجموعة من التطبيقات المختارة التي كانت تصادف المستخدمين عند تصفّحهم دليل التطبيقات على الموقع، لكن هؤلاء واجهوا صعوبة في التنقّل بينها. أما الآن، فقد بات في استطاعة المستخدمين الدخول إلى لائحة ثابتة تحتوي على أفضل التطبيقات التي يحددها فريق مشرف على الموقع ومتخصّص في التعامل مع التطبيقات على قاعدة يومية. واللافت هنا أن اختيار التطبيقات يرتبط بجدارتها لا بجلبها للرعاية الإعلانية المدفوعة.
من ناحية أخرى، بدأ الموقع بتلقّي العروض من مطوّري البرامج التي يمكن إرسالها عبر اتّباع التعليمات الآتية:
إرسال رسالة إلكترونية على البريد الإلكتروني [email protected] تحمل عنوان Editor>s Pick Category وتتضمن السبب الكامن وراء اختيار التطبيق ليكون في الواجهة متقدّماً على سواه من التطبيقات الأخرى، على ألا يقل الشرح عن 200 عبارة وأن تُرفق الرسالة بأيقونة بحجم 128×128.
ومنذ أن فسحت مواقع الشبكات الاجتماعية المجال أمام قبول تطبيقات الأطراف الثالثة، برزت مسألة صعوبة اختيار المستخدمين للتطبيقات الأفضل من بين أعداد لا تُحصى منها، بينها تطبيقات عديمة الفائدة أخرى مليئة بالـspams.
فمن جهته، أعلن موقع Facebook الصيف الفائت عن نيّته إطلاق برنامج يمنح التطبيقات الموافَق عليها امتيازات وخصائص لا تملكها التطبيقات الأخرى. ثم، في شهر تشرين الثاني، أعلن الموقع عن وجوب دفع مطوّري البرامج مبلغ 375 دولاراً للتمكن من تقديم طلباتهم، في ما اعتُبر وسيلة لفرض مزيد من الحماية على الموقع. بيد أن المشروع لم يثبت فعالية إلى الآن.