أحيا لبنان يوم الأسير الفلسطيني والعربي في سلسلة أنشطة أقيمت في بيروت ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين في مختلف المناطق. وفي نقابة الصحافة عقد لقاء شارك فيه النائب مروان فارس، النائب السابق محمد برجاوي، سفير فلسطين عباس زكي، سفير كوبا داريو دورا، ممثل عن السفارة الإيرانية، جمال سكاف شقيق الأسير يحيى سكاف، وعدد من الأسرى المحررين، بينهم عميد الأسرى المحررين سمير القنطار.بعد كلمة ترحيبية من نقيب الصحافة محمد البعلبكي، تحدث رئيس الجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين عطا الله إبراهيم مذكراً بـ«مملكة من الأسرى تحوي أكثر من 11000 أسير فلسطيني وعربي لم تلتفت إليهم القمة العربية الأخيرة»؟ ووجّه إبراهيم «تحيّة إلى الأسرى العرب في السجون الإسرائيلية، والأسرى الكوبيين في السجون الأميركية والإيرانيين الأربعة المفقودين في السجون الإسرائيلية». وأشار زكي إلى «قرارات اللجنة الوزارية الإسرائيلية الجديدة، حرمان الأسرى التعليم الأكاديمي، العزل، منع القنوات الفضائية، منع زيارات الأهل، عدم إدخال الأطفال والمواد العينية والالتزام بالزي الموحد».
بدوره اقترح عضو المجلس السياسي في «حزب الله» حسن حدرج عقد مؤتمر دولي لمتابعة قضية الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية، على غرار مؤتمر القدس الدولي، الذي عقد في إسطنبول، ومؤتمر دمشق وتألفت له أطر للمتابعة، ينبغي أن يتكوّن لها إطار دولي يحمل هذه القضية كقضية إنسانية وأخلاقية، وتوحيد الجهود والطاقات من أجل جعلها تحقق إنجازات في موضوع إعطاء الحرية لهؤلاء المناضلين».
وألقى عضو الجبهة الشعبية ـــ القيادة العامة ابو عماد رامز، كلمة «قوى التحالف الفلسطيني» خاطب فيها الأسرى بالقول: «قضيتكم ستبقى على جدول أولويات المقاومة حتى يجري تحريركم كما تحرر من سبقكم من الأسرى في عدد من عمليات التبادل».
من جهة ثانية، أطلقت «مؤسسة الحرية»، حملة إعلانية داخل إسرائيل، تحت شعار «تغيير قواعد اللعبة». وتتضمن الحملة، التي شملت في مرحلتها الأولى أعضاء الكنيست والضباط الكبار في وزارة الدفاع الإسرائيلية، الإعلان عن جائزة 5 ملايين دولار مقابل معلومات مؤكدة عن الأسرى والمفقودين والشهداء في السجون، ومقابر الأرقام الإسرائيلية.
أعلنت «مؤسسة الحرية» مشاركة عضو الهيئة التأسيسية الزميل بسام القنطار في مؤتمر ديربان العالمي لمكافحة العنصرية والتمييز العنصري، الذي سيعقد في جنيف، سويسرا، مطلع الأسبوع المقبل. حيث سيجري فضح الانتهاكات الإسرائيلية العنصرية. كما سيلتقي القنطار ممثلين عن الصليب الأحمر الدولي، ومؤسسات الأمم المتحدة المعنية للتعريف بموقع المؤسسة الإلكتروني www.5million.org
(الأخبار)