◄ عام 1889 تأسست مدينة فوكواكا اليابانية من خلال اندماج مدينتين متلاصقتين، إحداهما كانت تحمل اسم فوكواكا والثانية هاكاتا، وحتى يومنا هذا ما زال الاسم الثاني يطلق على بعض محطات الباص والقطار في المدينة.
◄ تقع فوكواكا في الجزء الشمالي من جزيرة كيوشو، وقد اعتبرت في عهود متباعدة نقطة التواصل مع الصين. وفي القرن الثالث عشر أراد كوبلي خان، الحاكم المغولي وامبراطور الصين، أن يجعلها نقطة ارتكاز ينطلق منها لاحتلال اليابان.

◄ تعتبر هذه المدينة من أهم المراكز الاقتصادية في البلاد، وعدد سكانها وفق التعداد الرسمي الأخير يفوق مليوناً ونصف مليون نسمة، وفيها نسبة عالية من الكثافة السكانية، إذ يعيش في كل كيلومتر مربع أكثر من أربعة آلاف شخص.

◄ كثيرة هي المراكز السياحية والأثري في هذه المدينة، أشهرها ربما قصر فوكواكا، وهو في هندسته أقرب إلى طراز المعابد القديمة في اليابان، وعلى رغم تعرض المدينة لعدد من الهزات الأرضية إلا أن هذا القصر ما زال محافظاً على بنيانه ولا يحتاج إلى الترميم.

◄ حديقة أومينونا كاميشي، تتضمن إضافة إلى الحديقة العامة، حديقة للحيوانات، جنائن صغيرة، حديقة للأسماك وفنادق، وتعتبر هذه الحديقة الكبيرة من أبرز المعالم السياحية في فوكواكا.

◄ في المدينة عدد من صالات المسرح والمعارض الفنية، وفيها مجموعة من أشهر المتاحف في اليابان كمتحف الفنون الآسيوية، والمتحف الشعبي هاياكي ماشيا، ومتحف الفنون.

◄ تعج أجندة المدينة بالاحتفالات العامة والمهرجانات. مهرجان ياماكازا يُقام في شهر تموز من كل عام ويستمر لأسبوعين، وهو تقليد متّبع منذ أكثر من 700 عام، يشارك فيها الرجال (وفتيات غير متزوجات)، يجتمعون في حلقات ويدفعون بعربات في سباق محموم بين المجموعات المختلفة. أما المهرجان الأكثر شعبية، فهو ذلك الذي يقام ليومين، إنه احتفال تقليدي يشارك فيه أهل المدينة في 2 و3 أيار، ينزلون إلى الشوارع بأزياء تقليدية، يرقصون يمرحون ويلعبون.