أنا امرأة متزوجة، عمري 24 عاماً، أعاني من السمنة، وخاصة في القسم السفلي من الجسم، سمعت أن تمارين الأيروبيك مفيدة، فهل هذا الكلام صحيح؟
■ كثيرون يظنون أن إجراء تمارين رياضية قاسية وشديدة، مثل تمارين الأيروبيك، يمكنها أن تطيح الدهون المكدسة في الجسم، ولكن يجب أن نعرف أن هذه التمارين لا تفيد في شيء إذا لم تقترن باتباع ريجيم غذائي يخفض من كمية الطاقة الواردة إلى الجسم. التمارين الشاقة لا تحرق كمية هائلة من الدهون، بل إن التمارين القاسية قد تسهم في حرق العضلات والمواد الكربوهيدراتية، فيما تبقى الدهون مكومة في الجسم. تخسيس الوزن يهدف في الدرجة الأولى إلى إطاحة المخازن الشحمية. إن رياضة المشي السريع أو رياضة ركوب الدراجة لمدة نصف ساعة يومياً، إلى جانب تقنين السعرات الحرارية، تفيد جداً في إذابة المخزون الدهني الفائض في الجسم.
ويُنصح بشرب ما يكفي من الماء يومياً، فالماء ضروري لإجراء العمليات الاستقلابية وللتخلص من الشوائب والمخلفات والسموم، ويجب أن تحتوي الوجبات على العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لإنجاز العمليات الحيوية في الخلايا كالبروتينات والسكريات والدهنيات والأملاح المعدنية والفيتامينات، ويُنصح بتناول الأغذية الغنية بالألياف لأنها تسهل من أمر فقد الوزن، وخفض كميات الأطعمة الغنية بالسكر والمواد الدسمة وترجيح كفة السكريات البطيئة الامتصاص والفقيرة بالأحماض الدهنية المشبعة.


لطرح الأسئلة في هذه الزاوية وجّهوا رسائلكم إلى
[email protected]