العالم الصغير (Petit Monde) مجلة متخصّصة تناقش أمور الأطفال وحياتهم. وللمجلة موقع إلكتروني «تفاعلي» غني بالملفات والمواضيع المتنوعة وعنوانه:http://www.petitmonde.com
يخصّص الموقع بعض ملفاته لتناول مواضيع تتعلق بسيكولوجيا الطفل، بتربيته، بكيفية رفع معنوياته، وبناء شخصيته وثقته بنفسه. وثمة ملفات تتعلق بحياة الطفل أو المراهق العائلية والاجتماعية والمدرسية، هناك يمكننا أن نقرأ مثلاً آراء تربويين وعلماء اجتماع ومعالجين نفسيين عن تأثيرات موقع «فايسبوك» والمواقع الاجتماعية على الأهل، أو «كيف نواجه مشكلة طفل ينقل أبحاثه وينسخها عن الإنترنت أو عن الأصدقاء».
ولكن الموقع يعمل أيضاً على تطوير وعي الطفل بالأمور البيئية، وعالم الحيوانات وغيرها، وذلك من خلال ملفات متخصّصة تنشر كل أسبوع.
في مجلة العالم الصغير، تقودنا صفحة الاستقبال إلى عدد من التقسيمات الواضحة للمواضيع، هناك قسم للأهل، وآخر للمتخصصين في شؤون التربية، ثالث للأولاد. كما يمكن تقسيم المواضيع المنشورة في المجلة وفق تخصّصاتها، أي التغذية والتربية والحمل والترفيه، والجمال والأناقة، والصحة وعلم النفس، وحياة الأسرة وحياة الطفل.
كما تنشر المجلة اقتراحات وأفكاراً مبتكرة عن لُعب جديدة تجمع الأهل والأبناء، أو كيف يمكن أن يمضي الطفل عطلة مسلية في المنزل، والأطباق المغذية واللذيذة وفق أذواق الصغار.
من أهم الملفات التي نُشرت أخيراً، ملف مخصص لنصائح تساعد الأهل على دعم الابن كي تزداد ثقته بنفسه، وهناك ملف عن «خناقات» الإخوة، ما هو الحد المسموح به، متى يجب أن يتدخل الأهل ليضعوا حداً لهذه الخناقات، ما هي دلالات المشاكل بين الإخوة أو الأصدقاء، كيف نعالج آثارها؟ وما إلى ذلك. وبما أن المجلة تهدف إلى تسلية قرائها، يمكننا أن نقرأ مواضيع خفيفة كـ«الأسماء المئة الأكثر رواجاً في فرنسا عام 2008».
في الموقع أيضاً عدة أقسام مخصصة للتفاعل مع القراء، إذ يُطلب من هؤلاء إرسال اقتراحات تتعلق بتسميات الأولاد، أو بإمكان التسلية أو بوجبات غذاء أو بنشاطات بيتية للكبار والصغار.
وفي الموقع أيضاً مسابقات وأسئلة عامة، وقراءات نقدية لكتب عن الأطفال أو لروايات للصغار.
إضافةً إلى توجّهه التربوي والترفيهي، يراعي «العالم الصغير» المعايير أو الموضة هذه الأيام، حيث يمكننا أن نبحر من خلاله في وصلات عن عارضي وعارضات الأزياء الصغار، كما يمكننا أن نقرأ نصائح عن الحياة الأنيقة وكيفية التصرف في حفلة أو خلال زيارة الأصدقاء.
أخيراً، يتابع «العالم الصغير كل القضايا الآنية المتعلقة بالأطفال، كالتخوّف من حليب فاسد، أو مناقشة آخر الصرعات التكنولوجية، أو عرض مواعيد ثقافية تهمّ الصغار».
(الأخبار)