«اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات» تطلق تقريرها الأول
دعت «الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات» و«التحالف اللبناني لمراقبة الانتخابات» إلى المشاركة في الإعلان عن أول تقرير عن المخالفات التي رصدت ما بين 7 و24 نيسان، وذلك خلال مؤتمر صحافي يعقد ظهر الجمعة في مقر الجمعية في الصنائع. وجاء في بيان وزعته الجمعية أمس أن التقرير الأول سيعلن «المخالفات المدقّق بصحتها، مع تسمية الجهات المخالفة، وذلك في سبيل توعية الناخبين على التجاوزات التي تهدد حكم القانون. وسترتكز أهم الخروق في هذا التقرير على مواد من القانون، أبرزها المادة 59، التي تحظّر الضغط على الناخبين من خلال تقديم خدمات ومساعدات عينية أو دفع مبالغ أثناء فترة الحملة الانتخابية. والمادة 71، لجهة منع استخدام المرافق العامة والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة والجامعات والكليات والمعاهد والمدارس الرسمية والخاصة ودور العبادة، بهدف إقامة المهرجانات واللقاءات الانتخابية، إلصاق الصور، أو القيام بالدعاية الانتخابية».

الصليب الأحمر يتسلم جثة موسى عبر الناقورة

سلمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عند معبر الناقورة الحدودي الصليب الأحمر اللبناني جثة المواطن إدوار عقل يوسف موسى (45 عاماً) وقد سلمه إلى ذويه في مرجعيون. وكان موسى قد دخل فلسطين المحتلة في عام 2000 بعد الانسحاب الإسرائيلي ليعود إلى لبنان جثة بعد إصابته بمرض عضال أدى إلى وفاته.

تعرفة جديدة للمرائب في بيروت

حدّد محافظ مدينة بيروت بالتكليف ناصيف قالوش التعرفة التي تستوفيها المرائب التي تعمل بالأجرة في نطاق المدينة الإدارية. وتصبح التعرفة 2000 ل.ل للمرائب المكشوفة غير المبنية عن يوم كامل اعتباراً من السابعة صباحاً حتى الخامسة بعد الظهر، و2500 ل.ل. لبنانية للمرائب المسقوفة ضمن الأبنية ولمدة أربع ساعات في اليوم و500 ل.ل عن كل ساعة إضافية، والباقي دون تعديل. وتعتبر قيمة الضريبة على القيمة المضافة مشمولة من ضمن التعرفة المنوّه عنها. يعمل بهذا القرار اعتباراً من تاريخ صدوره وحتى إشعار آخر».

مهرجان تضامني مع الأسرى الفلسطينيين

أقامت حركة الجهاد الإسلامي في الذكرى السابعة لملحمة جنين مهرجاناً تضامنياً في مخيم برج البراجنة مع الأسرى الفلسطينيين في سجون العدو الإسرائيلي. وشدد رئيس المكتب التنفيذي للحركة علي أبو شاهين على وجوب راب الصدع بين مختلف الفصائل الفلسطينية والعمل الجاد من أجل الوحدة الداخلية واعتماد الحوار طريقاً وحيداً لحل المشاكل والخلافات.

خفض الزيادة في الليسيه فردان إلى 17.5%

أبلغت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري لجنة الأهل في مدرسة الليسيه فردان أنها توصلت مع إدارة المدرسة إلى زيادة قيمتها 17,5% بدلاً من 27.5% التي كانت تطلبها الإدارة. ولفتت الحريري إلى أنّ الوزارة كانت تنوي تكليف خبير للتدقيق في الموازنة المدرسية لكنه تبين أن كلفة هذه العملية كبيرة جداً وتفوق 25 مليون ليرة وهي غير ملحوظة في الموازنة.
وتمنى أعضاء اللجنة ألا تلجأ الإدارة في العام الدراسي المقبل إلى أي زيادة على الأقساط غير مرتبطة بالأجور.