ملاك وليد خالدأحسن اختراع في الدنيا، وأياً يكن من بدأه فإني اعتبره إلهاً، أو آلهة لأنّ تتبّع جذور الشوكولا يحيل اختراعها إلى عدة شعوب. وهنا لست بصدد الدقة العلمية بقدر ما أنا بصدد توجيه الشكر لكلّ من اشتغل وانهمك وتذوّق وتعب ليكون لي اليوم كل هذه الخيرات من الخيارات.
(...)
المهم. الشوكولا شيء خرافي، أينما أكلتها وكيفما أكلتها تنقلني إلى مرتبة عالية عالية. بالنسبة إليّ تتفوق حتماً على أفخم حشيشة وأعتق كأس نبيذ، تجعلني أحلّق بعيداً في عوالم أرى فيها الدنيا ونفسي بأجمل الألوان. تشهد على محبتي القديمة أسناني المنخورة بالتسوس وقوامي المضاف إليه آثار المتع المتجددة. وتشهد سلة مطبخي التي لا تفرغ منها قط، والهدايا الأعز التي أتلقاها بكميات كبيرة من أصدقائي في عيد ميلادي ومناسبات أخرى.
أحبها أحبها أحبها كما لا شيء. وفية أبداً وتتواطأ مع حبيبات التذوق في لساني كل مرة كأنّها المرة الأولى وهي أفضل ما يمكن أن يحصل لمزاجي في يوم نكد. باب برّادي يضج بما قيل فيها وبصورها الشهية. احتفالاتها تعني حتماً جرعات مضاعفة من الفرح. الجرائم التي تُرتكب على اسمها البهيّ تصبح أكثر إغراء وقيمة.
(...)
هل أحاول نشر رسالة حب الشوكولاته على كل العالم؟ ربما، وصدقاً أثرها أسهل وأجمل وأقل كلفة من السلام والتسامح والغفران وهذه الكلمات الكبيرة. حبذا لو تُقدم في دور العبادة والساحات العامة وناصيات الطرق وفي مقار الحكم، ستكون النفوس أصفى لتتواصل مع الله ومع الناس فتكون مهمة رجال الدين والساسة والمفكرين أسهل، وسيصير العالم أجمل وأقل حروباً و بشاعة. ربما يكون أسمن قليلاً، لكن الحياة عليه ستكون أثمن كثيراً.

http://bas7aky.blogspot.com