أطلقت أخيراً منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونيسكو)، بالتعاون مع 32 مؤسسة تربوية في باريس، المكتبة الرقمية العالمية المجانية التي تضم مخطوطات وخرائط وكتباً نادرة وأفلاماً وتسجيلات صوتية، ومطبوعات وصوراً. المدير العام لمنظمة اليونيسكو كويشيرو ماتسورا وصف المشروع بأنه «مبادرة عظيمة من شأنها المساعدة في سدّ الفجوة المعرفية، وتعزيز التفاهم المشترك بين الشعوب، وتقوية التنوع الثقافي واللغوي».ويرمي المشروع إلى توسيع نطاق المضامين الثقافية وتنوعها عن طريق الإنترنت، وتوفير الموارد اللازمة للمربين والعلماء والجمهور، وتضييق الفجوة الرقمية بين البلدان عن طريق بناء القدرات في الدول الشريكة.
وستعمل المكتبة الرقمية العالمية بست لغات هي الإسبانية والإنكليزية والبرتغالية والصينية والعربية والفرنسية، وتشتمل على مضامين بأكثر من أربعين لغة.
وساهمت في تنفيذ المشروع فرق من مكتبة الكونغرس ومكتبة الإسكندرية في مصر، بالتعاون مع مكتبات من دول عربية وأوروبية ولاتينية.
جيمس بيلينغتون مدير مكتبة الكونغرس ـــــ وهو صاحب فكرة المكتبة العالمية ـــــ قال إن إطلاق المكتبة الجديدة يمثل «سبيلاً لتحفيز الناس على التفكير في تفاعل الثقافات، وهو ما نأمل أن يعزز التفاهم الإنساني والرغبة بالاطلاع على المنجزات الثقافية على الصعيد الإنساني».
وستضم المكتبة مخطوطات صينية قديمة وأخرى عربية وإسلامية ووثائق تاريخية من أميركا وأوروبا.
مكتبة اليونيسكو الجديدة تنضم إلى أكبر مكتبتين إلكترونيتين هما «غوغل بوك سيرتش» و«أوربيانا» اللتان تسمحان للقراء بالاطلاع على ملايين الكتب عبر الإنترنت.
فقد أُطلقت المكتبة الرقمية لمحرك البحث الأميركي «غوغل بوك سيرتش» (بوكس. غوغل. كوم) عام 2005. وقد تطورت هذه المكتبة بسرعة كبيرة، وذلك بفضل الاتفاقات التي أُبرمت مع جامعات كبرى، ولا سيما في الولايات المتحدة. وتحوي مكتبة «غوغل» اليوم نحو سبعة ملايين كتاب يمكن الاطلاع عليها من خلال خدمة «البحث عن الكتب».
وقد وقّعت مجموعة «غوغل» في تشرين الأول (اكتوبر) 2008، بعد سنوات عديدة من النزاعات القضائية، اتفاقاً مع جمعيات دور نشر ومؤلفين، ستدفع بموجبه 125 مليون دولار، واضعة بذلك حداً للملاحقات القضائية، لمالكيها بتهمة انتهاك حقوق المؤلف. ويفترض أن يثبت القضاء هذا الاتفاق في الأشهر المقبلة.
ويمكن عندها إدراج إعلانات على الموقع الإلكتروني، وليس عن الكتب نفسها. وفيما لا نجد اليوم على موقع غوغل سوى مقتطفات من كتب تخضع لقانون حماية حقوق المؤلف، سيتمكن متصفّحو الإنترنت بعد فترة من الاطلاع على نسبة 20% من مضمونها مجاناً أو الحصول على النسخة كاملة على الإنترنت بعد شراء هذا الحق. وفي هذه الحالة تقسم هذه الإيرادات بين «غوغل» والمؤلفين. أما الكتب التي لم تعد موضع مطالبة على صعيد حقوق المؤلف، فيمكن تحميلها مجاناً.
ـــــ المكتبة الإلكترونية الأوروبية «أوروبيانا»، أطلقت في 20 تشرين الثاني (نوفمبر) 2008. ومنذ اليوم الأول وقعت ضحية نجاحها، إذ بلغ عدد زوار الموقع 10 ملايين قارئ في الساعة، ما أرغمها على الإغلاق في الليلة نفسها.
أعيد إطلاق موقع (أوروبيانا. اي يو) قبل عيد الميلاد، ولكنها استندت في المرحلة الجديدة إلى قدرات محرك أقوى.
ووصل متوسط زوار الموقع في الأسابيع الأخيرة إلى 40 ألف زائر في اليوم، بحسب الإحصائيات الصادرة عن المفوضية الأوروبية.
ولم تمنع الصعوبات التي واجهتها «أوروبيانا» في بداياتها من مضاعفة مجموعتها، بحيث يمكن زائر المكتبة الرقمية الأوروبية أن يطّلع على 4.6 ملايين كتاب وخرائط وصور وأفلام وصحف وأغراض أخرى معروضة في متاحف أوروبية. ويبقى الهدف ضمّ عشرة ملايين وثيقة بحلول العام المقبل.