◄ ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» في عددها الصادر أول من أمس أن قراصنة كمبيوتر اخترقوا برنامجاً لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، وأن هذا البرنامج يتعلق بطائرة حربية جديدة، إلا أن بياناً للوزارة قال إن التكنولوجيا الحساسة للطائرة لم تتعرض للخطر.ونقلت الصحيفة عن مسؤولين حاليين وسابقين في الحكومة قولهم إن القراصنة تمكّنوا من نسخ كميات كبيرة جداً من البيانات الخاصة بمشروع الطائرة الحربية المعروفة باسم اف ــ 35 لايتننغ 2 البالغة كلفته 300 مليار دولار. ويُعتقد بأن الصين هي مصدر هذا الاختراق.

◄ احتفلت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) بيوم الأرض، أمس، وأقامت سلسلة نشاطات، منها خصوصاً بثّ صور عالية الجودة للكوكب ملتقطة من كاميرات مثبتة في المحطة الفضائية الدولية. وتدور المحطة الفضائية الدولية في مدار يبعد عن الأرض 354 كلم، وهي تقوم بدورة كاملة حول الأرض كل 90 دقيقة، ما يتيح للرواد الثلاثة الموجودين بصورة دائمة داخل المحطة مشاهدة 16 شروقاً وغروباً للشمس كل يوم. ويمكن رؤية المحطة الفضائية الدولية من الأرض بالعين المجردة، وهي تدور حول الكوكب الأزرق بسرعة 28163 كلم/ ساعة.

◄ أعلن كريستيان أوكنسكي، صاحب شركة «KLD» لتقنيات الطاقة في تكساس، إطلاق محرك جديد خاص بالدراجات الكهربائية، من شأنه أن يجعلها تزاحم الدراجات التي تعمل على الوقود.
في مقابلة خاصة مع CNN، أشار أوكنسكي إلى أن شركته ستنتج المحرك بالتعاون مع نظيرتها الفيتنامية «سوفات»، ولفت إلى أن المحرك مصنّع من مواد معمولة من النانو كريستالين. ومع نهاية العام الجاري، تعتزم الشركة إنتاج 2000 دراجة كهربائية في الشهر، ومن المتوقع أن تباع الواحدة منها بمبلغ 1500 دولار، وذلك مقارنة بنماذج سابقة، بلغ سعر الواحدة منها 11 ألف دولار.

◄ العاملون في مجال أمن وحماية الإنترنت مدعوون لتوحيد جهودهم من أجل مكافحة جرائم الإنترنت، ومجرمي الإنترنت الذين أضحوا على درجة عالية من التنظيم والتنسيق. أُطلقت هذه الدعوة خلال مؤتمر سان فرانسيسكو الذي نظمته شركة «آر اس ايه» المتخصصة في مجال أمن وحماية البرمجيات.
وكشفت الإحصاءات التي عرضت خلال المؤتمر وسائل يستخدمها قراصنة الإنترنت لشن هجوماتهم، وجاء في تقرير أصدرته شركة «سوفوس» أن كل صفحة على شبكة الإنترنت تتعرض لفيروسات كل 4.5 ثوانٍ، وأنه تم أخيراً اكتشاف أكثر من 20 ألفاً من البرامج الضارة الجديدة.