المنسق الخاص للأمم المتحدة يجول جنوباً


الجنوب ــ عساف أبورحال
رأى المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان مايكل وليامز أنّ القنابل العنقودية ومخلفات حرب تموز هي مآساة حقيقية تلقي بثقلها على أهالي الجنوب اللبناني. وتحدث عن زيارة قام بها قائد قوات الطوارئ الدولية (اليونيفيل) الجنرال كلاوديو غراتسيانو إلى اسرائيل بحث فيها مواضيع لها علاقة بالمحادثات التقنية. وأعلن أنّه سيتوجه شخصياً برفقة غراتسيانو للبحث في حل نهائي يقضي بإنسحاب إسرائيلي من بلدة الغجر.
كلام وليامز جاء خلال جولة جنوبية شملت قضاءي مرجعيون وحاصبيا حيث زار السرايا الحكومية في مرجعيون والتقى القائمقام والفاعليات وانتقل إلى خلوات البياضة. ورأى وليامز أن سكان الجنوب عانوا الكثير، مؤكداً اهمية العمل أكثر لبناء مؤسسات الدولة هنا كما في سائر المناطق. وختم وليامز جولته على مائدة النائب أنور الخليل الذي أكد أن الإحتلال الإسرائيلي لمزارع شبعا وتلال كفرشوبا مايزال في عهدة الأمم المتحدة ويجب أن يزول لأنه يشكل التحدي الأكبر لموضوع السلام في المنطقة. وطلب الخليل نقل رسالة للأمين العام للأمم المتحدة، مفادها أن ازدواج المعايير يشكل خرقاً مؤلماً لقضايا الشعوب العادلة. هذه الإزدواجية لن تودي إلى سلام عادل وشامل في المنطقة. وقال: «لم نستلم في لبنان خرائط الألغام وشبكة القنابل العنقودية التي زرعت في حقولنا حاصدة كل يوم ضحية».

اعتصام «جنسيتي» يتحوّل إلى لقاء مع الوزير بارود

أعلنت حملة «جنسيتي حق لي ولأسرتي» و»آباء/أبناء من أجل العدالة»، تأجيل موعد الاعتصام الذي كان مقرّراً قبل ظهر غد أمام وزارة الداخلية، بعدما تحوّل إلى لقاء صحافي سيعقد مع وزير الداخلية والبلديات زياد بارود عند الثانية من بعد ظهر الاثنين 27 نيسان الجاري في الوزارة.
وجاء في بيان وزعته الحملة أن اللقاء سيترافق مع تجمع مطلبي لدعم كل الجهود وخصوصاً جهود وزارة الداخلية والبلديات لتعديل قانون الجنسية من دون استثناء.

محطة تكرير مياه في برج رحال

افتتحت أمس كتيبة كورية الجنوبية التابعة لقوات الطوارىء الدولية (اليونيفيل) محطة لتكرير المياه المبتذلة في برج رحال. وأقامت الكتيبة حفل التدشين في قاعة المجلس البلدي. ونوّه رئيس المجلس حسن حمود «بالدعم الانساني التي تقدمه الكتيبة إلى جانب مهامها الموكلة إليها في اطار حفظ عملية السلام»، معلناً وقائد الكتيبة الكورية العقيد سونغ كيونغ بدء العمل بالمحطة. من جهة ثانية، قدّم أمس قائد القوات الدولية في جنوب لبنان الجنرال كلاوديو غراتسيانو يرافقه عدد من الضباط الدوليين واجب التعزية لذوي الجندي في الجيش اللبناني بلال احمد عماشه الذي توفي بعدما صدمته آلية عسكرية تابعة للكتيبة الفرنسية وهو على دراجته على طريق عام برج قلاويه ـ فرون.

أهالي حي القبة يشكون من تسرب مياه الشفة

يشكو أهالي حي القبة في بلدة حلبا في عكار من تسرب مياه الشفة على الطريق الرئيسية التي تربط حلبا بمنطقة الجومة. وكان الأهالي أجروا اتصالات متكررة بمصلحة مياه عكار التابعة لمؤسسة مياه لبنان الشمالي منذ شهرين حتى اليوم، من دون أي رد أو معالجة تذكر لإصلاح الأعطال.

شباب يتعرفون إلى العمل البلدي

أطلقت جمعية «اليد الخضراء» مشروع «شباب وبلديات: الإدارة التشاركية الجديدة»، عبر برنامج الشفافية والمساءلة الذي تديره «أمديست» في لبنان الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID).
كما أطلقت الموقع الالكتروني الخاص باليد الخضراء «www.greenhand.org.lb» والذي سيصبح جاهزاً في فترة وجيزة. وستؤلف لجان محلية تضم الشباب والمجالس البلدية لخلق مشاريع وبرامج صغيرة تساعد على تفعيل سبل التعاون والمشاركة في ما بينهم.