◄ مقاطعة «سانتا كروز» هي الأكبر بين المقاطعات البوليفية، ونعني بذلك اتساع المساحة، حيث تمتد «سانتا كروز» على 370621 كم مربعاً، ويبلغ عدد سكانها نحو مليونين ونصف مليون نسمة.

تقع هذه المقاطعة على الحدود مع البرازيل من جهة والبراغواي من جهة أخرى، أما عاصمتها فهي مدينة «سنتا كروز دي لا سيرا».

◄ تشتهر هذه المقاطعة بمرفأي «بورتو سواريز» و«بورتو بويش»، أما المدن المعروفة فيها، فهي إضافة إلى العاصمة، كل من مونتيرو وكاميري وسان إغناسيو دي فيلاسي وكوكوتا وأل تورنو وأل كرمن وغيرها.

◄ تستقبل «سانتا كروز» سنوياً أعداداً متزايدة من ممارسي السياحة البيئية، والأماكن التي يقصدها هؤلاء كثيرة، يمكننا أن نذكر في هذا الإطار حديقة «نويل كمبفت» الوطنية التي صنفتها منظمة «اليونيسكو» على لائحة التراث العالمي، في هذه الحديقة أنواع كثيرة من الحيوانات البرية والأليفة، وفيها شلالات بسيطة الارتفاع ولكنها مذهلة. حديقة أمبورو هي مقصد أيضاً لمحبي السياحة البيئية وكذلك خزان بوليفيا المائي الذي تكثر حوله العصافير الجميلة.

◄ محبو الآثار والأركيولوجيا سيهتمون بزيارة المغاور المنتشرة قرب فويرتو دي سامباتا أو في أرجاء أخرى من المقاطعة، ويمكن مشاهدة بعض اللواحات مرسومة على جدران بعض المغاور.

◄ عاصمة المقاطعة «سنتا كروز دي لا سيرا»، ظلت معزولة حتى بدايات القرن العشرين، وفيها تنتشر مبان كولونيالية قديمة وضخمة، ومن هذه المباني كاتدرائية كبيرة بُنيت في القرن الخامس عشر، أما مدينة بورنغو فلا تزال تشهد على حضارة قبائل من سكان البلاد الأصليين وثقافتهم.