معرض العلوم في «الشويفات»نظّم تلامذة مدرسة الشويفات الدولية معرضهم السنوي للعلوم (فيزياء ــــ كيمياء ــــ طبيعيات) والرياضيات والاجتماعيات نهار السبت الماضي. تميّز المعرض بكثافة المشاركة من التلامذة والمعروضات: فيلم من تمثيل التلامذة عن الكيمياء، معروضات عن الاحتباس الحراري وصناعة البلاستيك، انتقال الإلكترونات والرعد والبرق، المياه الثقيلة وتكوّن الغيوم، كيف يحلم الإنسان، التلوث والزراعة ومضار التدخين، إنتاج الكهرباء بواسطة الرياح، الفرن الذي يعمل على الطاقة الشمسية، كيفية انتقال الضوء، عمل المولدات، المتاهات العلمية. وكان بارزاً السيارة التي صنعها التلامذة أوائل السبعينيات وجدّدها نادي الفيزياء هذا العام، إلى جانب مجسمات تجسد حقباً تاريخية فخرائط تظهر تكوّن الحضارات ومحاكاة لبعض الحقبات التاريخية.
أما في الرياضيات والكمبيوتر، فقد عُرضت كيفية صناعة الصفحات الإلكترونية وألعاب الكمبيوتر لمختلف الصفوف، إضافة إلى تحديات في علم الرياضيات شغلت اهتمام الأهالي والضيوف.

يوم تربوي مفتوح في مدارس صيدا
فتحت مدارس صيدا الرسمية والخاصة أبوابها للمجتمع المدني، في إطار اليوم التربوي المفتوح الذي نظمته الشبكة المدرسية لصيدا والجوار، وعرضت فيه المدارس حصاد عامها الدراسي من إبداعات ومواهب لتلامذتها في مختلف المجالات العلمية والثقافية والتراثية والفنية والبيئية.
ورعت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري هذا اليوم التربوي، فجالت على بعض المدارس، رافقها عدد من المسؤولين التربويين والمدراء، واطلعت على بعض ما شهده اليوم التربوي الطويل من برامج منوعة قدم خلاله التلامذة نتاجهم طوال السنة الدراسية بمشاركة أهاليهم، من خلال أعمال فنية ومسرحية ولوحات فولكلورية ومعارض ومسابقات فكرية ورياضية وترفيهية.

الريادة بين الشباب في بعلبك
احتفلت جمعية «إنجاز لبنان» في بعلبك بتوزيع شهادات على 204 تلاميذ شاركوا في مشاريع واهتمامات تنموية، تحت عنوان «كيف أكون رائداً في مجتمعي»، ويتوزع التلامذة على مدارس ثانوية ومتوسطة من بعلبك والبقاع الشمالي.


لمساهماتكم في صفحة شباب، الرجاء إرسال الموضوعات إلى العنوان البريدي التالي: [email protected]