تبديل الوحدة الماليزية في اليونيفيل
كوكبا ـ عساف أبورحال
سلمت الكتيبة الماليزية الثالثة العاملة في قوات الطوارئ الدولية (اليونيفيل) المهام إلى الكتيبة الرابعة التي وصلت أخيراً إلى لبنان. عملية التسلم والتسليم جرت بحضور قادة الكتيبتين في احتفال متواضع أقيم في مقر القيادة في تلال بلدة كوكبا. تضم الكتيبة الجديدة 360 بين ضابط وجندي وصل منهم إلى لبنان 160 عنصراً على أن يصل الباقون تباعاً.
من جهة ثانية، دشنت الكتيبة الإسبانية مشروع تأهيل المرافق الصحية في مدرسة بلاط الرسمية بحضور مبعوثين من الحكومة الإسبانية. على صعيد آخر، خرّجت الكتيبة الإيطالية العاملة في إطار قوات «اليونيفيل» أمس، عشرات المتدربين من قرى قضاء بنت جبيل الذين خضعوا لدورة تدريبية للغة الإيطالية. كذلك خرّجت الكتيبة نفسها خمسين قائداً من جمعية كشافة الرسالة للإسعاف الصحي ـ الدفاع المدني كانوا قد شاركوا في دورة تدريبية عن كيفية التعاطي مع الحالات الطارئة والكوارث، في إطار التعاون والتنسيق بين جمعية كشافة الرسالة والكتيبة الإيطالية في القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان.

الصليب الأحمر اللبناني يحيي ذكرى شهدائه

تحت شعار "من سولفرينو...إلى ما وراء الواجب»، أحيا الصليب الأحمر اللبناني ذكرى شهدائه الـ 15، في إحتفال أقامه على مسرح مدرسة مار يوسف في قرنة شهوان. وتخلل الاحتفال لوحات تعبيرية عن الشهادة والحرب أعدها مسعفو الصليب الأحمر، إضافة إلى عرض مرئي ومسرحي قدمه طلاب من الجامعة اللبنانية وفرقة عمر الرحباني وأفلام وثائقية من وحي المناسبة. كما ألقيت كلمات لكل من رئيس الصليب الأحمر اللبناني سامي الدحداح ووزير البيئة أنطوان كرم.

برنامج وطني لمواجهة خطر الانترنت

عقدت لجنة التوعية والأبحاث للحد من مخاطر الانترنت على الأطفال والشباب اجتماعها الرابع في مبنى وزارة الشؤون الاجتماعية. وعرضت في بداية الاجتماع تجارب لهيئات ومنظمات تعمل في ميدان التوعية على مخاطر الانترنت. وتناول النقاش طريقة الاستفادة من هذه التجارب لبلورة برنامج وطني لمواجهة خطر استعمال الانترنت على الأطفال والشباب وكذلك بلورة خطة اعلامية من شأنها أن تسهم في توعية المجتمع على منافع ومخاطر استخدام الانترنت. ورأس أمين عام المجلس الاعلى للطفولة الدكتور ايلي مخايل الاجتماع بمشاركة ممثلين عن وزارات التربية والتعليم العالي، الشؤون الاجتماعية، الاعلام، كلية الاعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية والمركز الدولي للأونيسكو لعلوم الانسان وكلية الحقوق ومعهد العلوم الاجتماعية ومنظمات الاسكوا، «كفى عنف واستغلال» وجمعية حماية المستهلك واتحاد المؤسسات التربوية وشركتي «مايكروسوفت» و«سيبيريا».

عطلة الصحافة في عيدي العمال والشهداء

أعلنت نقابة الصحافة، في بيان أصدرته أمس، توقف العمل في الصحف يوم الجمعة 1 أيار المقبل، الذي يصادف يوم «عيد العمال»، لتحتجب صباح السبت 2 أيار وتستأنف الصدور الأحد في الثالث منه. كما يصادف يوم الاربعاء المقبل الواقع 6 أيار، ذكرى شهداء الصحافة لذا تتوقف الصحف عن العمل في هذا اليوم وتحتجب الخميس في السابع منه، عملاً بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات.

الصفدي وعد بمتابعة قضية الثانويين الناجحين

زار وفد من الناجحين الثانويين غير المقبولين في مباراة الدخول في ملاك التعليم الثانوي الرسمي وزير الاقتصاد محمّد الصفدي. ووضع الوفد الوزير في أجواء تحرّكاتهم المطالبة بإصدار وزارة التربية والتعليم العالي للحاجات على أن يتبعه مرسوم التعيين الذي يضمن التحاق عدد من الأساتذة بالثانويات في العام المقبل، إضافة إلى متابعة شهادة الكفاءة في كلية التربية، بعد ضياع فرصة دراسة لجنة التربية النيابية لاقتراح القانون 109/2009. أبدى الوزير الصفدي اهتمامًا بقضية الأساتذة، بعد مرورعام على نجاحهم في مباراة مجلس الخدمة، كما وعدهم بمتابعة الموضوع مع وزيرة التربية والتعليم العالي.