«مجموعة إقرأ» تطلق مشروعين للتلامذةعقدت «مجموعة إقرأ» مؤتمراً صحافياً في فندق كراون بلازا في بيروت أمس، عرضت خلاله تفاصيل مشروعي «أطفالنا يكتبون» و«الكبير يقرأ للصغير»، اللذين تشارك في تمويلهما وزارة الثقافة ضمن احتفالية «بيروت عاصمة عالمية للكتاب».
يساهم «أطفالنا يكتبون» في تحفيز تلامذة الصف السادس الابتدائي على كتابة قصة قصيرة. وستؤلف لجنة متخصّصة لاختيار أفضل 20 قصة قصيرة لتطبع في كتاب يوزّع على المدارس خلال أسبوع المطالعة من السنة الدراسية 2009ــــ2010.
أما مشروع «الكبير يقرأ للصغير» فهو يحفّز الأطفال على القراءة والاستماع، إذ يقرأ تلامذة الصف الخامس الابتدائي لزملائهم في المرحلة الأولى خلال الفسحة اليومية، بعد ورشة تدريبية على ذلك. وستوزّع خلال أسبوع المطالعة جوائز على التلميذ الأكثر قراءة من حيث عدد الكتب وعدد المستمعين.
وقرأت لما سلام، عقيلة وزير الثقافة تمام سلام، في مستهل المؤتمر، قصة للأطفال بعنوان «تحت السرير»، من تأليف سماح إدريس، بحضور تلامذة الصف الخامس الابتدائي من مدارس رسمية مختلفة. وتخلّلت المؤتمر ورشة أشغال يدوية للأطفال المشاركين، صمّموا خلالها غلافاً حافظاً لكتاب، بعدما استمع كل في مجموعة صغيرة إلى ملخص عن كتاب لأحد أعلام الأدب اللبناني.

«إيدي بإيدك وبيتعمر» في الأونيسكو
قدم تلامذة من مدارس رسمية عدّة ، بإشراف من أساتذة الفنون فيها، مسرحية «إيدي بإيدك وبيتعمّر» على مسرح قصر الأونيسكو. أعدت المسرحية منسقة التربية الفنية في الوزارة أمية لحود بينما شاركت فيها مدارس رسمية من مناطق لبنان كلها.
وتمحور موضوع المسرحية حول القرية اللبنانية والحوار بين أهاليها بشأن موضوع ومشروع عمل مشترك للنهوض بالضيعة عبر التعاون في بناء جدار وتزيينه وإقامة معرض.

مهرجان الربيع في ثانوية البرج الدولية
تنظم ثانوية البرج الدولية C.I.B مهرجان الربيع السنوي الرابع عشر تحت عنوان «الكرسي...»، عند السادسة من مساء غد الخميس، في قاعة الاحتفالات في الثانوية ــــ برج البراجنة. يتخلل المهرجان تكريم للفنان غسان الرحباني، الدكتور كامل مهنا، الإعلامية مريم البسام والرياضي غسان سركيس.


لمساهماتكم في صفحة شباب، الرجاء إرسال الموضوعات إلى العنوان البريدي التالي: [email protected]