رندة غندورةفي مرحلة أولى، اقتصر استعمال مستحضرات التجميل المعدنية على البشرة التي خضعت لعملية جراحية، لكونها منتجات رقيقة جداً لا تسبب التهابات جلدية، فالماكياج المعدني خال تماماً من المواد الضارة، كما أن المستحضرات المعدنية عادة ما تكون ذات ملمس مخملي وخالية من المواد الكيميائية والأصباغ الاصطناعية. اللافت أن المعادن تفرض أصباغها الطبيعية، لتلوّن حمرة الخدود وظلال الجفون، وعلى سبيل المثال، فإن اللازورد مستخدم للحصول على اللون الأزرق، وكوارتز الورد للون الزهري، بينما حجر البلق يولد اللمعان المعدني.
يعتبر كريم الأساس المستخلص من المعادن الطبيعية غاية في الفعالية، حيث يغطي بشرة الوجه بالكامل من دون أن يكوّن في الوقت عينه طبقة سميكة تمحو سمات النضارة عن ملامح الوجه. المعادن تسمح للبشرة بالتنفس طبيعياً. عند استخدامها، ستلاحظ المرأة أن وضع مستحضرات التجميل المعدنية هو أشبه برسم لوحة زيتية منه إلى التبرج، ذلك أن مكوناتها سهلة الانسياب على الوجه ورقيقة إلى أقصى حد.
يشير بعض الخبراء إلى أن بعض المستحضرات المعدنية تؤمن الوقاية اللازمة من أشعة الشمس، لأنها تحتوي بوفرة على ثاني أوكسيد التيتانيوم وأوكسيد الزنك.
ولكن لا ننسى أن ثمة خبراء تجميل لا يزالون يشددون على وضع كريم للوقاية قبل وضع الماكياج المعدني.