عقد قران 40 رجلاً وامرأة في الصين، الحدث ليس استثنائياً، إذ تكثر في الآونة الأخيرة حفلات الأعراس الجماعية، لكن العرسان والعرائس هم ممن فقدوا أزواجهم (وزوجاتهم) السابقين خلال الزلزال المدمر الذي ضرب الصين في 12 أيار 2008. ونقلت وكالة الأنباء الصينية (شنخوا) عن مسؤولين في إقليم سيشوان قولهم إن الحكومة المحلية تكفلت بدفع كل نفقات العرس الجماعي، وقد جرى الاحتفال وفق تقاليد مجموعة كيانغ الإثنية في مقاطعة بايتشون، وهي المقاطعة التي فقدت ثلثي سكانها خلال الزلزال الأخير. بعد عقد القران زرع كل زوج شجيرة ترمز إلى الإخلاص لزوجته الجديدة، ويتمنى لها السعادة.
ومن بين الأشخاص الذين عقدوا قرانهم زانغ لي، وهو مدرس ابتدائي وتانغ جيراو الذي يشغل منصب نائب رئيس بلدة لييغو، وقد قال الأخير إن الزلزال جعله يخشى من البقاء وحده. وأكدر تانغ «تعمدت أن أظلّ مشغولاً طوال الوقت لأن ذلك كان يرهقني ويجعلني أنام بسهولة، وكنت أخشى دائماً أن ينتهي بي المطاف وحيداً حتى التقيت بزانغ لي عن طريق أفراد عائلتي».
وأدى الزلزال الذي كانت قوته 8 درجات على مقياس ريختر إلى مصرع أكثر من 69 ألف شخص وإصابة 374 آخرين بجروح، كما سبب تشريد حوالى مليون شخص.