◄ أعلنت شركة «مولينداستريا» الإيطالية أنها سحبت من الأسواق لعبة الفيديو تصور «فيث فايتر» (مقاتل في سبيل الإيمان). وتصوّر اللعبة معركة حتى الموت بين رموز دينية من بينها النبي محمد والمسيح. وقد اتخذت هذه الشركة قرارها هذا بعد احتجاج منظمة المؤتمر الإسلامي عليها.وجاء في بيان الشركة أن «اللعبة صُممت كوسيلة لمكافحة التعصب بأسلوب ساخر وشخصيات صور متحركة».

◄ صمّم العالمان الأميركيان، آندرو هاميلتون وغافن بوليموس، برنامجاً، قاما من خلاله برحلة افتراضية داخل الثقوب السوداء التي يعج بها الكون، وذلك كما ورد على موقع هاميلتون الإلكتروني.
وفي أبحاثهما عن الرحلة الفضائية الافتراضية، كشف العالمان عن أن الكثير من التصورات التي يحملها الناس وأفلام الخيال العلمي ليست دقيقة على أقل تقدير، بحسب هاميلتون.
فباستخدام برنامج كمبيوتري ومعادلات معقدة، ترتبط بنظرية ألبرت آينشتاين عن النسبية العامة، تمكن العالمان من وضع تصور عما يمكن لإنسان أن يراه داخل ثقب أسود، رغم أنه بحاجة إلى ثلاث عيون لتحقيق الرؤية الشاملة لا لعينين اثنتين فقط.

◄ سمح الجيل الشاب بنجاح شبكة الإنترنت في بداياتها، غير أن دور المسنين في تطويرها إلى تعاظم، على ما قال خبراء خلال مؤتمر دولي جرى في مدريد.
وأشارت الأستاذة في جامعة داندي الإسكتلندية فيكي هانسون إلى أن «المسنين هم أكثر الفئات التي تشهد تزايداً على صعيد استخدام الإنترنت».
واستندت هذه الأستاذة الجامعية إلى دراسة «بيو إنترنت أميركان لايف بروجيكت» الأميركية لتشير إلى أن نسبة 45% من الأميركيين الذين تراوح أعمارهم بين السبعين والخامسة والسبعين استخدمت الشبكة العنكبوتية خلال العام الماضي، في مقابل 26% فحسب، قبل ثلاث سنوات.
وأضافت هانسون خلال المؤتمر الثامن عشر الدولي «وورلد وايد ويب» الذي استضافته مدريد، أن نسبة مستخدمي الإنترنت من بين الأشخاص الذين بلغوا السادسة والسبعين، ارتفعت من 17% في عام 2005 إلى 27% في عام 2008.

◄ قال مهندسون كنديون إنهم تمكنوا من تصميم آلة غير مؤلمة تستخدم لقياس نسبة السكر في الدم لمرضى السكري. وأفاد الباحثون في جامعة «كالغاري» للهندسة بأن الآلة الإلكترونية التي صمّموها تمثّل وسيلة بديلة من الآلة التي يستخدمها المصابون بالسكري لقياس معدل الغلوكوز في دمهم، والتي قد تكون مؤلمة أحياناً وتستسغرق وقتاً حتى تنهي عملها.