«تامبوس» يموّل مشاريع بحثية بـ6 ملايين دولارافتتحت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري مؤتمر «اليوم السنوي لبرنامج «تامبوس» الأوروبي الذي نظّمه المكتب الوطني للبرنامج في لبنان. موّل البرنامج في العام 2008 أربعة مشاريع إضافة إلى22 جرى تمويلها منذ العام 2002 بموازنات بلغ مجموعها نحو 6 ملايين يورو، واستفادت منها الجامعات اللبنانية في القطاعين الرسمي والخاص في مجالات الهندسة والتكنولوجيا والتكنولوجيا الحيوية والهندسة الصناعية والتغذية والسياحة والتعاون الثقافي والتنظيم المدني والغابات وضمان الجودة وأنظمة الاعتماد والعلاقات الدولية ومعاهد الدكتوراه.
كما قدمت أكثر من مئة منحة سفر إلى الخارج لجامعيين من مختلف الجامعات اللبنانية.
يتزامن انعقاد المؤتمر مع اقتراب انتهاء مهلة تقديم الطلبات للمشاريع الجديدة في 28 نيسان المقبل حيث تستعد الجامعات اللبنانية للتقدم بطلب تمويل مشاريع في إطار ما يُعرف بتامبوس 4.

متعاقدو «الثانوي» طالبوا بانصافهم
ناشدت اللجنة العليا للأساتذة المتعاقدين في التعليم الثانوي الرسمي في مؤتمر صحافي عقدته أمس في مبنى ثانوية عمر فروخ المسؤولين «النظر في أوضاع الأساتذة الذين قدموا للتعليم الثانوي أفضل سنوات عمرهم».
وطالب رئيس اللجنة حمزة منصور النواب بدراسة «مشروع القانون المقدم من قبلهم لإقراره لما في ذلك من منفعة إنسانية وتربوية ووطنية بحق نحو 300 أستاذ ثانوي متعاقد، منهم زهاء 130 استاذاً لم يخضعوا لمباراة بسبب عامل السن لأنهم تجاوزوا 44 عاماً.

توأمة بين بلديتي رعيت البقاعية وبانوليه الفرنسية
وضع حجر أساس لبناء قصر بلدي جديد في رعيت، قضاء زحله في حفل أقيم في القاعة الإجتماعية لكنيسة البلدة. وجرى إعلان التوأمة بين بلديتي رعيت البقاعية وبانوليه الفرنسية ( 6 كلم عن شرق العاصمة باريس ).
وعدد رئيس بلدية بانولية مارك إيفربيك أوجة التشابة بين سكان مدينته التي يتحدر معظم أبنائها من أصول مغربية ويعتمد غالبيتهم على القطاع الزراعي وأهالي وعمال بلدة رعيت الذين يكسبون رزقهم بعرق جبينهم، إضافة إلى تقارب بعض العادات والتقاليد الريفية.من جهته، شدد رئيس بلدية رعيت ملحم صليبا على تبادل الخبرات وتعزيز أواصر الصداقة بين البلدتين.