البقاع ــ نيبال الحايكتشكو الماكينات الانتخابية في زحلة والبقاع الأوسط من عدم ورود آلاف أسماء الناخبين على لوائح الشطب، كما يربك الأمر المخاتير في دائرة نفوس زحلة التي يعمل موظفوها أكثر من 18 ساعة في اليوم لاستصدار إخراجات قيد وإعادة تنقيح اللوائح وإدراج الأسماء غير الواردة في السجلات الانتخابية. وفي جولة على عدد من مخاتير المنطقة، يجمع من التقيناهم على حاجتهم إلى تمديد المهلة المحددة من جانب وزارة الداخلية لإعادة تنقيح اللوائح، والتي تنتهي في 10 آذار، بسبب العدد الكبير من الأسماء الناقصة.
يكشف مختار بلدة سعدنايل عبد الهادي الشحيمي أنه أنجز معاملات أكثر من 750 مواطناً لإعادة إيرادها في لوائح الشطب، علماً أن عدد ناخبي سعدنايل يقدّر بـ3700. أما مختار قب الياس محيي الدين حاطوم، فيشير إلى عدم ورود أسماء نحو 10% من مجمل الناخبين الذين يصل عددهم إلى 9346، مؤكداً أنه أنجز حتى الآن أغلبية المستندات المطلوبة لتنقيح اللوائح.
ويبلغ عدد المواطنين الذين لم ترد أسماؤهم في بر الياس، وفق المختار محمد عبد الرحيم، 880 اسماً من أصل 8521 ناخباً. ويقول عبد الرحيم إن العمل جار لإنجاز اللوائح «لكننا نحتاج إلى مزيد من الوقت لإنجاز الإجراءات المطلوبة لإعادة إيراد الأسماء الناقصة لأن مخاتير البلدة لم ينجزوا التدقيق بعد، وقد يرتفع عدد النواقص بعد». أما في مجدل عنجر، حيث يبلغ عدد الناخبين نحو 5600 ناخب، فقد أظهرت الإحصاءات الأولية سقوط نحو 508 أسماء من لوائح الشطب. ويقول المختار محمد ياسين إن البلدة طلبت، «عبر مذكرة رفعناها إلى وزير الداخلية تمديد فترة تنقيح اللوائح»، لافتاً إلى أن معظم الأسماء غير الواردة «كانت واردة في لوائح انتخابات 2005، ولا ندري ما هي الأسباب التي تقف وراء هذا الخلل في عدم ورود العدد الكبير من الأسماء».
وكشف رئيس رابطة مخاتير زحلة التي يصل عدد ناخبيها إلى نحو 60 ألفاً، سامي البراكس، إلى أن هناك ما بين 7 إلى 8 آلاف اسم لم ترد في لوائح الشطب و«هذه نسبة مرتفعة، علماً أننا لم نُجرِ بعد تدقيقاً نهائياً بعدد الأسماء غير الواردة، لذا لا نستطيع تحديد الرقم»، آملاً أن تمدّد وزارة الداخلية مهلة تنقيح اللوائح.
وبيّنت إحصاءات «التيار الوطني الحر» عدم ورود أسماء نحو 5 آلاف مواطن من زحلة والبقاع الأوسط على لوائح الشطب رغم ورود أغلبيتها على لوائح انتخابات 2005. وقد أثار هذا الأمر بلبلة، وخصوصاً أن الرقم الأكبر من الأسماء غير الواردة على لوائح الشطب يتبع لقرى البقاع الأوسط. ويقول منسق التيار في شتورا وسام التنوري إن هناك ما بين 5 إلى 6 في المئة من الناخبين لم تُدرج أسماؤهم على لوائح الشطب في كل دائرة زحلة والبقاع الأوسط، حيث يبلغ عدد الناخبين نحو 149 ألف ناخب. يضيف: «استدعى هذا الأمر متابعة من الجميع للعمل على تنقيح اللوائح قبل انقضاء المهلة المحددة من جانب وزارة الداخلية في 10 آذار الجاري»، نافياً ما يتردّد عن حسابات طائفية تقف خلف هذا الخلل «الأسماء غير الواردة من جميع الطوائف والمذاهب ومختلف قرى المنطقة».