غادة دندشهل تعبت من حمل كمبيوترك الشخصي؟ قريباً سيصير الكمبيوتر بحجم قبضة يدك، فقد أعلنت شركة مارفيل الأميركية إنتاج كمبيوتر كامل المواصفات، سيكون على شكل علبة صغيرة، ومن الممكن تغذيته بالتيّار الكهربائي. هذه الشركة مختصّة بإنتاج الدوائر الإلكترونية، ولا سيّما الدائرة المعروفة باسم processeur، والتي هي بمثابة الجهاز العصبي للكمبيوتر، إذ تقوم بجميع العمليات الحسابية والمنطقية داخل الجهاز. كلفة الكمبيوتر الصغير في الأسواق لا تتعدّى مئة دولار أميركي. هذا الكمبيوتر الـ SheevaPlug لا يملك شاشة أو لوحة مفاتيح أو قارئة أقراص مدمجة، ويمكن أن يُحمل في كفّ اليدّ، لكنه رغم ذلك يتضمّن ذاكرة حية memoire vive قدرتها 512 Mo وذاكرة وامضة memoire Flash قدرتها كذلك 512 Mo. هذا الجهاز ، هو الأكثر تطوّراً في سلالته، يتمّيز أيضاً ببساطة تركيبته واستهلاكه لكمية قليلة من الطاقة الكهربائية.
حسب المواصفات التي توردها «شركة مارفيل» عنه، يبدو أن هذا الجهاز الذي من الممكن وصله بصورة دائمة بالتيّار الكهربائي لا يمتصّ أكثر من 5 واط من الطاقة. يعمل الكمبيوتر بنظام Linux ويمكن وصله على الشبكة من أجل تقاسم بعض ما تقدّمه من خدمات، مثل الدخول إلى خزّان الذاكرة.
يحتوي هذا الكمبيوتر على معالج شيفا يعمل على إيقاع 1.2 GHz. يبدو أن هذا الحاسوب هو التجسيد الأول والحقيقي لمشروع «حاسوب لكل طفل» رغم أنه ليس جزءاً منه. هذا المشروع الذي انطلق بهدف تأمين الكمبيوتر لتلامذة البلدان الفقيرة، والذي لم يستطع قبل اليوم أن يحقّق الهدف من انطلاقته، تحدث المشاركون فيه عن إنتاج كمبيوتر كامل المواصفات وبسيط الاستخدام وصغير الحجم ولا يتعدّى سعره مئة دولار أميركي.